خبر : فلسطين تشارك في إيطاليا بأعمال المؤتمر الدولي للتنمية المحلية الاقتصادية

السبت 17 أكتوبر 2015 11:20 ص / بتوقيت القدس +2GMT
فلسطين تشارك في إيطاليا بأعمال المؤتمر الدولي للتنمية المحلية الاقتصادية



رام الله وكالات شارك وزير الحكم المحلي حسين الأعرج في أعمال المؤتمر الدولي للتنمية المحلية الاقتصادية الثالث والذي عقد في مدينة تورينو الإيطالية، وضم وزراء من كافة دول العالم وخبراء فنيين في التنمية الاقتصادية وعدداً من رؤساء البلديات وبمشاركة فلسطينية.
وقال الأعرج خلال كلمة له: «إن التجربة الفلسطينية في مجال التنمية المحلية تجربة رائدة ومشهود لها من قبل كافة الدول والجهات المانحة، وإن وزارة الحكم المحلي بصدد إنشاء وحدة استثمار وتنمية تهدف لوضع السياسات التشجيعية للهيئات المحلية من أجل تعزيز البيئة الاستثمارية، وبالتالي تحقيق تنمية اقتصادية تعود بالمنفعة على الهيئات المحلية».
وبين الأعرج أهمية اللامركزية الاقتصادية للهيئات المحلية ودورها في توسيع أدوارها والخروج عن الأدوار التقليدية لتشمل الاهتمام في توفير بيئة حاضنة للمستثمرين والمساهمة في تقوية الاقتصاد المحلي، وإقامة مراكز جذب سياحية وثقافية، وملاعب رياضية وغيرها.
وأكد الأعرج أن الوزارة ستعمل على إعداد وإطلاق مجموعة من أوراق العمل وأوراق السياسات الخاصة في التنمية الاقتصادية لتكون دليل عمل في المرحلة المقبلة وللشراكة بين الهيئات المحلية والقطاع الخاص، إضافة إلى العمل على تعديل القوانين والأنظمة الخاصة بعمل الهيئات المحلية لإحداث تنمية اقتصادية محلية حقيقية.
وأشار الأعرج إلى التحديات والصعوبات التي تحول دون تحقيق تنمية محلية مستدامة في فلسطين، وفي مقدمتها ممارسات الاحتلال وسياساته العنصرية والمستوطنات التي تحول دون التواصل الجغرافي بين الهيئات المحلية، وعدم تمكن الفلسطينيين من استغلال المصادر والموارد الطبيعية في المناطق المسماة «ج».
وطالب الأعرج كافة المشاركين في أعمال المنتدى بضرورة تقديم الدعم الكامل للفلسطينيين ودعم توجهاتهم وسعيهم في ترسيخ مؤسسات الدولة وتطلعهم للحرية وإقامة دولتهم المستقلة.
والتقى الأعرج الذي ترأس وفداً فلسطينياً ضم ممثلين عن بلديات الخليل وبيت لحم وبيت جالا وممثلين عن الغرفة التجارية الصناعية في الخليل مع رئيس بلدية تورينو بييرو فاسينو، وبحث معه الدعم المقدم من بلدية تورينو حيث تدعم إقامة حديقة التكنولوجيا في الخليل، ومشروع الطاقة البديلة ومشروع دعم بلديات بيت لحم وبيت جالا في مجال المياه.
كما التقى الأعرج على هامش أعمال المؤتمر مجموعة من رؤساء الوفود المشاركة، وتبادل معها الحوار حول التحديات والوضع السياسي الراهن وكيفية دعم قطاع الحكم المحلي في فلسطين وعمل شراكات وعلاقات توأمة مع الهيئات المحلية الفلسطينية.