خبر : العلماء يحددون ما الذي يرتبط به تحسس جمال الإنسان

السبت 10 أكتوبر 2015 11:58 ص / بتوقيت القدس +2GMT
العلماء يحددون ما الذي يرتبط به تحسس جمال الإنسان

بينت نتائج الدراسة العلمية التي اجرتها مجموعة من علماء وأطباء النفس في الولايات المتحدة ان تحسس الجمال يرتبط بعوامل اجتماعية وليس بالجينات.

وتقول الباحثة لاورا غيرمين المشرفة على هذه الدراسة، إن 800 توأم متطابق (من بويضة واحدة) وغير متطابق خضعوا لهذه الدراسة، فطلِب منهم تقييم جمال صور 200 وجه وفق مقياس من 7 درجات تقييم.

وكان اختيار التوائم المتطابقين وغير المتطابقين هو لمقارنة ذوق كل فئة منهم. وقد بينت نتائج الاختبار ان ذوق كلتا المجموعتين متطابق تقريبا. هذه النتيجة سمحت للعلماء بالقول بأن تحسس الجمال يتكون ذاتياً. أي يتأثر بالوسط المحيط وبرأي الأصدقاء والمقربين وبالإعلام. ويؤكد العلماء النظرية التي تفيد بأن التصورات العامة للجمال هي عند اغلب الناس متطابقة. والمقصود هنا تماثل الوجوه وغيرها من الملامح العامة للأشخاص.

ولكن هذه النظرية لا تعود صالحة عندما يطلب من الشخص تقييم جمال شخصية مشهورة، حيث يلاحظ ان تقييمه لا يكون عادة واقعيا. أما في هذه التجربة فتتطابق تقريبا تقييم الجميع لجمال أشخاص مجهولين. بينما بان التناقض في آرائهم عندما طلب منهم تقييم جمال شخصيات مشهورة.

وبحسب رأي غيرمين تفتح هذه النتائج الطريق أمام دراسة البنية الاجتماعية للدماغ. وهي تفند نتائج الدراسات السابقة التي برهنت ان التصورات عن الجمال لدى الشخص مثبتة في الشيفرة الجينية.