خبر : برلماني إيراني: يجب تسليم إدارة الحج لمنظمة التعاون الإسلامي

الأحد 13 سبتمبر 2015 12:51 م / بتوقيت القدس +2GMT
برلماني إيراني: يجب تسليم إدارة الحج لمنظمة التعاون الإسلامي



طهران وكالات قال عضو لجنة الأمن القومي في مجلس الشورى الإسلامي الإيراني باقر حسيني، إن السعوديين لا يملكون الكفاءة لإدارة شؤون الحج ويجب سلبهم إياها ومنحها للجنة منبثقة من البلدان الإسلامية كمنظمة التعاون الإسلامي.

وأشار حسيني بحسب موقع "وكالة أنباء فارس" الإيرانية، إلى "مقتل وإصابة عشرات الحجاج الجمعة في المسجد الحرام، وعد ذلك الأمر عائدا إلى عدم التعقل والفهم الصحيح للظروف، حيث إن المعدات والرافعات الثقيلة كان ينبغي أن تنقل من أطراف المسجد الحرام، ولو أن الحادث كان قد وقع بعد انتهاء مراسم الحج وأثناء تجمع الحجاج لكانت الخسائر أكبر بكثير ولحدثت كارثة كبرى".

وقال إن "أي شخص عاقل لا يستسيغ ممارسة نشاطات معمارية خلال هذه الأيام، وهو ما يؤكد عدم تعقل الحكومة السعودية التي لايهمها سوى تحقيق أهدافها السياسية والاقتصادية، ولا تولي أي اهتمام بالشؤون العقيدية والمعنوية، بل إنها تريد ممارسة الاستغلال وتحقيق منافعها الخاصة".

وأوضح عضو لجنة الأمن القومي أنه "بالنظر إلى أن الكعبة الشريفة تعود إلى العالم الإسلامي كله وليس لبلد ما، فإنه لذلك من الأفضل تسليم شؤون إدارة موسم الحج والمسجد الحرام إلى لجنة من البلدان الإسلامية كمنظمة التعاون الإسلامي وتقديم الخدمات للحجاج".

وقال حسيني إنه بالنظر إلى شن السعودية هجوما على اليمن، فإنها لذلك فقدت الكفاءة اللازمة في إدارة شؤون موسم الحج، وإن من يطلق على نفسه لقب "خادم الحرمين الشريفين" يمارس العدوان على المسلمين.. لذلك، فإنه يفتقد للصلاحية اللازمة في إدارة شؤون موسم الحج، ما يحتم على البلدان الإسلامية أن تتصدى لهذه الممارسات.

وأكد ضرورة أن تتخذ وزارة الخارجية الإيرانية الخطوات اللازمة في الدفاع عن حقوق المسلمين، وهو ما يعد أمرا واجبا وضروريا.

ويشار إلى أن حادثة المسجد الحرام وقعت الجمعة الماضي، وأسفرت عن مقتل 107 وإصابة نحو 238 حاجا من مختلف البلدان الإسلامية.