خبر : انتاج السودان من الذهب يبلغ 54 طنا خلال ثمانية اشهر

الخميس 10 سبتمبر 2015 08:59 ص / بتوقيت القدس +2GMT
انتاج السودان من الذهب يبلغ 54 طنا خلال ثمانية اشهر



سما / وكالات / بلغ انتاج السودان من الذهب خلال الثمانية اشهر الماضية 54 طنا، بواقع عشرة اطنان من انتاج الشركات و44 طنا من انتاج التعدين التقليدى.

وقال وزير المعادن السوداني أحمد محمد صادق الكاروري، فى تصريحات أمس " هناك زيادة كبيرة في معدلات إنتاج الذهب والمعادن الأخرى".

واضاف " لقد بلغ انتاج الذهب خلال الثمانية أشهر الماضية 54 طنا، بواقع 10 أطنان من إنتاج الشركات، و44 طنا من إنتاج التعدين التقليدي".

وتوقع الوزير السودانى ان ينعكس تزايد الانتاج ، وخاصة من قبل الشركات التى دخلت مراحل الانتاج حديثا ، على تعافى الاقتصاد السودانى الذى تأثر سلبا بانفصال جنوب السودان وفقدانه ثلثى الموارد النفطية.

ويبلغ عدد الشركات العاملة في مجال التعدين في السودان حوالى 132 شركة من 15 جنسية، بينها عشر شركات أكملت دراساتها وحددت احتياجاتها واحتياطياتها بـ 944 طنا من الذهب.

ويعمل أكثر من مليوني سوداني في التعدين الأهلي بالبلاد.

وافتتح السودان في سبتمبر 2012 أول مصفاة لإنتاج واستخلاص الذهب بالخرطوم، هي الأولى في هذا المجال في البلاد، والتي جاءت فكرة إنشائها بعد انتعاش التعدين بالبلاد بشراكة بين بنك السودان المركزي ووزارتي المعادن والمالية.

وتنتج المصفاة حوالى 300 كيلو جرام من الذهب والفضة كل 8 ساعات ما يعادل طنا في اليوم الواحد.

ويحتل السودان المرتبة الثالثة على الصعيد الافريقي في إنتاج الذهب بعد جنوب افريقيا وغانا، وتتوقع الحكومة وصوله إلى المرتبة الأولى بحلول العام 2018.