خبر : احذر.. من غسل البيض النيء

الثلاثاء 01 سبتمبر 2015 10:18 ص / بتوقيت القدس +2GMT
احذر.. من غسل البيض النيء



لا شك أن النظافة تقي من البكتيريا والأمراض، ولكن في بعض الأحيان قد يكون للنظافة مفعول عكسي، وخير مثال على ذلك غسل البيض النيء، وتنتشر لدى البعض عادة غسل البيض بعد شرائه، لكن لذلك تأثير سلبي على الصحة؛ فغسل البيض يعني إزالة الطبقة الطبيعية الواقية وفتح الباب للجراثيم والبكتريا.
والسبب الذي يدفع الكثيرين إلى غسل البيض بعد شرائه، هو الخوف من الإصابة ببكتيريا السالمونيلا التي تصيب الدواجن، إضافة إلى ملوثات أخرى.
ويمكن لهذه الملوثات والبكتيريا أن تنتقل إلى القشرة الخارجية للبيضة عبر براز الدواجن، لكن دراسة ألمانية أوصت المستهلكين بعدم غسل البيض النيء، وفقاً لما نقله موقع “في إن” الألماني.
والسبب هو أن غسل البيض يؤدي إلى إزالة الطبقة الطبيعية الواقية، ما قد يؤدي إلى حدوث نتائج عكس المرجوة، فغسل البيض يحدث شقوقاً دقيقة في القشرة الخارجية، وهو ما يسمح للبكتيريا أن تتسرب إلى داخل البيضة وتتكاثر هناك.
وبحسب موقع “في إن” فإن خبراء الصحة يرون أن أفضل وسيلة للتخلص من بكتيريا السالمونيلا، هي حفظ البيض في الثلاجة بدرجة حرارة أقصاها 7 درجات، ومن الأفضل التخلص من البيض المتسخ جداً أو لدى رؤية شقوق على قشرته الخارجية.