خبر : مبعوث الأمم المتحدة: ليبيا على شفا الانهيار الاقتصادي

السبت 30 مايو 2015 11:58 ص / بتوقيت القدس +2GMT
مبعوث الأمم المتحدة: ليبيا على شفا الانهيار الاقتصادي



سما / وكالات / قال مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى ليبيا برناردينو ليون امس إن ليبيا على شفا الانهيار الاقتصادي في الوقت الذي تتفاوض فيه الفصائل المتنافسة على تسوية سياسية.

وأضاف ليون الذي يحاول منذ شهور التوسط في اتفاق على تشكيل حكومة وحدة وطنية في ليبيا أن الأمم المتحدة تعد مسودة جديدة لاتفاق سياسي محتمل تأمل أن تقدمه للأطراف المتنافسة في الأسبوع الأول من حزيران.

وتتصارع في ليبيا حكومتان - إحداهما في الشرق والأخرى في طرابلس - للسيطرة على البلد الغني بالنفط بعد أربع سنوات من الإطاحة بمعمر القذافي.

وقال ليون إن الفصائل المتنافسة توافقت في الجولة الماضية من المحادثات في المغرب على 80 % من اتفاق وإن المفاوضين يعملون على النسبة المتبقية وهي الجزء الأصعب.

وتابع يقول في مؤتمر صحفي في بروكسل إن الليبيين يدركون أن الحل الوحيد هو الاتفاق السياسي لكن من الصعب القول إنه ممكن في غضون الأسابيع الثلاثة أو الأربعة المقبلة. وحذر من أن الوقت ينفد أمام ليبيا.

وقال ليون "ليبيا على شفا الانهيار الاقتصادي والمالي. إنها تواجه تهديدات أمنية هائلة بسبب الحرب الأهلية وأيضا.. بسبب خطر داعش ." واكتسب التنظيم المتشدد موطئ قدم له في ليبيا.