خبر : "العرقسوس" يحميك من تسوس الأسنان

السبت 23 مايو 2015 02:25 م / بتوقيت القدس +2GMT
"العرقسوس" يحميك من تسوس الأسنان



كشفت دراسة علمية حديثة أشرف عليها باحثون أسكتلنديون نتائج جديدة ومثيرة من نوعها، أفادت أن هناك مركبًا كيميائيًا موجودًا في جذر العرقسوس يوقف البكتيريا الموجودة بالفم التي تسبب تسوس الأسنان.

وتشير نتائج الدراسة التي نُشِرَت على الموقع الطبي الأمريكي "نيو سماكس هيلث" في دورية الاتصالات الكيماوية، إلى أن مادة ترانس شالسون" الموجودة في جزر العرقسوس قد تقدم البديل الطبيعي لمعجون الأسنان الكيميائي، وذلك لتحسين صحة الفم ومكافحة تراكم الترسبات، ومنع نمو البكتيريا التي تزدهر في تجاويف الأسنان والفم.

وقالت الباحثة دومينيككامبوبيانو MD، من كلية العلوم الكيميائية بجامعة أدنبرة الاسكتلندية، إن هذا الاكتشاف المثير يسلط الضوء على إمكانيات هذه الفئة من المنتجات الطبيعية وطريقة استخدامها في التكنولوجيات الغذائية والرعاية الصحية.

وأوضح الباحثون أن البكتيريا العقدية الطافرة تحول السكريات من المواد الغذائية والمشروبات، إلى حامض معتدل الذى يؤدى إلى تشكيل ترسبات، والجمع بين الترسبات وحمض الفم يمكن أن يؤدى إلى تسوس الأسنان.

ووجد الباحثون أن منع نشاط الأنزيمات الحمضية بواسطة الماد الموجودة في جزر العرق سوس يمنع تسوس الأسنان، مع تشكيل طبقة واقية بيولوجية المعروفة باسم "بيوفيلم" ونموها.

وأكدوا أن تطوير منتجات العناية بالفم التي تحتوى الكالكون أو مركبات طبيعية مماثلة له يمكن أن تساعد الناس على تحسين النظافة الشخصية للأسنان، ومنع التسوس.