جوال jawwal

خبر : تويتر:عُمان "تمتنع عن المشاركة في حرب اليمن" ومحتسب سعودي "يتعدى" على فتاة تصوره

الأربعاء 01 أبريل 2015 10:58 ص / بتوقيت القدس +2GMT
تويتر:عُمان "تمتنع عن المشاركة في حرب اليمن" ومحتسب سعودي "يتعدى" على فتاة تصوره



عبر مستخدمو تويتر في سلطنة عُمان عن فخرهم لعدم مشاركة بلادهم في الضربات الجوية التي تقودها السعودية على عدد من المدن اليمنية. و في السعودية ظهر جدل بين المغردين حول "تعدي محتسب" على فتاة تصوره، كما اهتم متابعو يوتيوب بمقطع فيديو يشرح تفاصيل حادث طعن فتاة في كورنيش جدة.

#عدا_عمان

أطلق المغردون في سلطنة عُمان هاشتاغ #عمان_تمتنع_عن_حرب_اليمن وهاشتاغ #عدا_عمان للتعبير عن فخرهم بعدم مشاركة بلادهم في الضربات الجوية التي تقودها السعودية على صنعاء وأنحاء أخرى من اليمن، وذلك ضمن عملية أطلق عليها اسم "عاصفة الحزم".

واكد المغردون العُمانيون ان سبب امتناع بلادهم عن المشاركة هو أن عُمان بلد سلام، وقال احدهم، المدون نعمة الكندي: "نعم، نقولها بكل فخر عُمان لن تشارك لأنها سفينة سلام، تنئ بِنفسها عن الفتن والتشرذم. لحد الان ولا قطر عربي تم غزوه ومحاربته اصطلح حاله".

وفاق عدد التغريدات التي ورد فيها هاشتاغ #عدا_عمان 74 الف تغريدة، كما وصل عدد التعليقات التي ظهر فيها هاشتاغ #عمان_تمتنع_عن_حرب_اليمن الى نحو 42 الف تغريدة.

#محتسب_يعتدي_على_فتاة_لتصويره

انتشر بين مستخدمي تويتر في السعودية هاشتاغ #محتسب_يعتدي_على_فتاة_لتصويره الذي نشر من خلاله المغردون مقطع فيديو يظهر رجلاً يتقدم نحو الشخص الذي يقوم بالتصوير ويوجه ضربة اليه. وبحسب المغردين فإن الرجل يعمل "محتسب"، أي "موظف رسمي يراقب أفعال الأفراد وتصرفاتهم أمراً بالمعروف ونهياً عن المنكر"، وأنه وجه الضربة لفتاة كانت تصوره بكاميرا هاتفها المحمول.

ومع انتشار المقطع بدأ جدل بين المغردين حول تصرف المحتسب وتصرف الفتاة، فهناك من انتقد ما وصفوه باعتداء الرجل على الفتاة مشبهين تصرفات "المحتسب" بتصرفات أفراد تنظيم الدولة الاسلامية، أحدهم همام الأزواري الذي قال: "والله ان الدواعش يمارسون حياتهم اليومية بيننا بشكل طبيعي، و لولا خوفهم من الحاير لفعلوا ما تفعله داعش الان."

بينما قال آخرون إن الخطأ يعود على الفتاة التي لم تحترم مهنته و صورته "لمواكبة الموضة" على حد قول المدون أبو عمعمة الزوري.

وأشار عدد من المغردين الى ان الفتاة صورته لأنه كان يلاحقها، مثل رغد الفيصل التي قالت إنه لو كانت الفتاة صورت شاب يلاحقها كي يخاف ويتركها لم يكن أحد انتقدها على التصوير.

وشهد هاشتاغ #محتسب_يعتدي_على_فتاة_لتصويره تفاعلاً كبيراً بين المغردين، إذ ظهر في أكثر من 150 تغريدة.

ملابسات حادث طعن "دارين" في كورنيش جدة

تفاعل مستخدمو يوتيوب في السعودية مع مقطع فيديو نُشر على تناول حادث طعن فتاة تدعى دارين في شهر مارس / آذار الجاري في كورنيش جدة.

وعرض الفيديو تصريحات للشاب عبد الله باحكيم الذي صور الحادث، وخالة دارين وهما يحكيان ما يعرفانه عن ملابسات الحادث وعن حالة دارين الصحية.

وكان مستخدمو توتير قد عبروا عن استيائهم إزاء الحادث وطالبوا بتنفيذ عقوبات صارمة بحق الرجل الذي طعن دارين من خلال إطلاق هاشتاغ #طعن_في_الكورنيش في 24 /ارس / آذار والذي استُخدم في أكثر من مئتي ألف تغريدة.

أما مقطع الفيديو، فقد حقق أكثر من 1.4 مليون مشاهدة منذ نشره على يوتيوب يوم 27 مارس/آذار الجاري.