خبر : رئيس لجنة الأمن القومي الايراني: السعودية أصغر من أن تهدد إيران

السبت 28 مارس 2015 05:16 م / بتوقيت القدس +2GMT
رئيس لجنة الأمن القومي الايراني: السعودية أصغر من أن تهدد إيران



طهرانوكالات قال رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشورى الإيراني علاء الدين بروجردي، إن "العدوان السعودي" على اليمن محكوم عليه بالفشل، وإن "تداعيات هذا العدوان ستطال السعودية أعواما طويلة".

وقال بروجردي في تصريح للصحفيين نقلته وكالة "فارس" الإيرانية السبت، إن "هذا (العدوان) يعد جزءا من سياسات السعودية الاستكبارية في المنطقة وهي مستمرة منذ أعوام طويلة تجاه جارتها (أي اليمن)، ولقد استخدمت الحكومة السعودية خلال الاعوام الماضية جميع أدواتها لتنفيذ سياساتها في هذا البلد إلا أنها فشلت في ذلك".

وفي جوابه عن سؤال حول تهديد بعض المسؤولين السعوديين لإيران، أجاب بروجردي بأن السعودية أصغر من أن تهدد الجمهورية الإسلامية الإيرانية، وهم يعرفون ذلك جيدًا، وفقًا لما ذكرته وكالة "أونا" الإخبارية.

وقال بروجردي إن فشل العدوان السعودي متوقع منذ اليوم الأول، وإن تداعياته ستطالها أعواما طويلة.

الهجوم على تركيا

وفي رده على سؤال حول تصريحات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان تجاه إيران، قال بروجردي: "لو تصورنا سياسات تركيا على مدى الأعوام الأخيرة على هيئة سلسلة، سنلاحظ أن الكثير من حلقاتها سلبية وفاشلة".

واعتبر بروجردي سياسات الحكومة التركية تجاه سوريا أحد الأمثلة السلبية، مضيفًا أن "تركيا ومن خلال توفيرها التسهيلات للإرهابيين عبر التدريب والدعم والعبور، لم تراع حق الجوار مع بلد مسلم مثل سوريا، إلا أن سياساتها المبنية على تغيير نظام الحكم في هذا البلد قد منيت بالفشل".

وقال بروجردي، إن هذه المواقف الصادرة من جانب أردوغان غير مقبولة بتاتا.

وكان أردوغان طالب الخميس في مقابلة له مع محطة "فرانس برس"، إيران "والجماعات الإرهابية" بالانسحاب من اليمن، معلنًا أن تركيا قد تنظر في تقديم دعم في مجال الإمداد والتموين للعملية العسكرية التي تقودها السعودية في اليمن.

وقال: "يجب أن تنسحب إيران والجماعات الإرهابية"، مضيفًا أنه يشكك في دور إيران في المنطقة، وأن الهدف من مشاركتها في الحرب ضد تنظيم الدولة في العراق هو الحلول محله.

وأشار بروجردي إلى الدور الوحدوي لإيران في المنطقة. وأضاف: "نحن مؤسسون لدار التقريب في العالم الإسلامي ومنادون للوحدة، وما قاله أردوغان من أن إيران ساعية للهيمنة كلام خاطئ تماما".

وأعرب رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشورى الإيراني، عن أمله في أن تعود الحكومة التركية عن هذا الطريق الخطأ الذي تسير فيه وأن تغير سياساتها تجاه المنطقة.