خبر : مصر توقع اتفاقيات استثمارية بأكثر من 30 مليار دولار

الأحد 15 مارس 2015 11:01 ص / بتوقيت القدس +2GMT
مصر توقع اتفاقيات استثمارية بأكثر من 30 مليار دولار



وقعت مصر عدة اتفاقيات مع شركات عالمية للاستثمار بأكثر من 30 مليار دولار اميركي في عدة قطاعات اقتصادية في مصر على رأسها قطاع الطاقة، في ثاني ايام مؤتمر شرم الشيخ للاستثمار، بحسب صحافي وكالة فرانس برس والاعلام الرسمي.

كما وقعت مصر مذكرات تفاهم مع شركات اخرى بأكثر من 21 مليار دولار اميركي للاستثمار في مجال الطاقة.

وانطلق الجمعة في منتجع شرم الشيخ المصري المطل على البحر الاحمر مؤتمر دولي لدعم وتنمية الاقتصاد المصري يستمر حتى اليوم الاحد وتهدف من ورائه القاهرة الى اجتذاب استثمارات عالمية للنهوض بالاقتصاد المصري الذي تاثر كثيرا بالاضطرابات السياسية التي تشهدها البلاد منذ اطاحة الرئيس المصري الاسبق حسني مبارك قبل اربع سنوات.

واكد مسؤول مصري لصحافية من فرانس برس توقيع وزارة البترول لاتفاق مع المجموعة النفطية العملاقة بريتيش بتروليوم لاستثمار 12 مليار دولار في حقل غازي في غرب دلتا النيل في مصر يمكن ان يؤمن انتاجا يوازي ربع الانتاج الحالي في مصر.

كما وقعت مصر اتفاقية مع البنك الاسلامي للتنمية بمبلغ 3،8 مليار دولار اميركي لبناء محطة كهرباء في حلوان (جنوب القاهرة) بفترة سماح 5 سنوات ثم فترة سداد تصل الى عشر سنوات، وكذلك لتامين احتياجات مصر من المشتقات البترولية وبفترة سداد تصل الى 3 سنوات، حسب ما نقلت صحافية فرانس برس التي حضرت مراسم التوقيع في شرم الشيخ.

وقال ناطق باسم شركة سيمنس لفرانس برس ان الشركة وقعت اتفاقيات ملزمة بأكثر من 4 مليارات يورو لانشاء محطة توليد كهرباء تنتج 4.4 جيجاوات، ومحطة رياح، كما جرى التفاهم حول مشروعات اخرى في مجال الكهرباء بقيمة 6 مليارات يورو.

وتعاني مصر منذ سنوات عدة من انقطاعات متكررة وطويلة للكهرباء بسبب العجز عن توفير الوقود اللازم لتشغيل محطات توليد الكهرباء المتداعية والمتقادمة.

وتنتج مصر حوالي 30 الف ميجاوات لكن هذا الانتاج لم يعد يكفي عدد سكانها المتزايد البالغ اكثر من 87 مليون نسمة.

ووقعت مصر اتفاقا مع مجموعة آل سويدان الاماراتية للاستثمار فى مشروع المركز اللوجيستي لتخزين الغلال بدمياط (شمال البلاد) بقيمة 2 مليار دولار اميركي، والاستثمار في بناء مدينة التجارة والتسوق، في اطار مشروع تنمية محور قناة السويس، في مدينة العين السخنة باستثمارات تبلغ 4 مليارات دولار، بحسب صحافية فرانس برس.

وذكرت وكالة انباء الشرق الاوسط ان مصر وقعت 6 اتفاقيات مع شركات عالمية لتنفيذ مشروعات بالموانئ والسكة الحديد بقيمة 2.2 مليار دولار اميركي.

كما جرى توقيع اتفاقيقات لانشاء 3 فنادق مع شركة فيرمونت باستثمارات بلغت 2 مليار دولار اميركي، بحسب وكالة انباء الشرق الاوسط.

كما وقعت مصر عدة مذكرات تفاهم مع شركات اخرى للاستثمار في عدة قطاعات اقتصادية في مصر.