خبر : الأمم المتحدة: أزمة اللاجئين السوريين تدخل "منعطفا خطيرا"

الجمعة 27 فبراير 2015 12:36 م / بتوقيت القدس +2GMT
الأمم المتحدة: أزمة اللاجئين السوريين تدخل "منعطفا خطيرا"



قال المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، انتونيو غوتيريس، أمس الخميس، إن أزمة اللاجئين السوريين بلغت 'منعطفا خطيرا' وطالب الأوروبيين ودول الخليج بأن يكونوا أكثر سخاء وأكثر حفاوة باللاجئين.

وأوضح أنه بوجود 3,8 ملايين سوري لاجئ في دول الجوار السوري (خصوصا في لبنان والأردن) فإن هؤلاء باتوا يشكلون 'أكبر عدد من اللاجئين تحت رعاية المفوضية العليا'.

وأضاف أن هذه الأزمة 'تتجاوز قدرات التعاطي الحالية' وهناك نحو مليوني سوري دون 18 عاما 'مهددون بأن يشكلوا جيلا ضائعا'.

وتابع أمام مجلس الأمن الذي اجتمع في جلسة حول الوضع الانساني في سوريا 'كلما ازداد اليأس وتضاءل فضاء الحماية المتاح، نقترب أكثر من منعطف خطر'.

ودعا المجتمع الدولي إلى مساعدة لبنان والأردن على تحمل تدفق اللاجئين السوريين بمنحهما مساعدات حتى يتمكن البلدان من الاستثمار في خدمات الصحة والبنى التحتية العامة 'التي تنهار تحت هذا الضغط الهائل'.

واعتبر خصوصا أنه لأمر 'عبثي' أن لا يحصل لبنان على هبات البنك الدولي لأنه يعتبر بلد ذو دخل متوسط.

ووجه غوتيريس نداء للدول الأوروبية ودول الخليج 'لمنح المزيد من الفرص' للسوريين للإقامة في دولهم، لتخفيف العبء على دول الجوار وردع الراغبين بالهجرة بحرا.

وفي ظل هذه الظروف أضاف المفوض أن اجتماع المانحين المقرر في الكويت 'سيكون له دور مهم في استقرار الوضع في بلدان استقبال اللاجئين'.

وتحتضن الكويت المؤتمر الدولي الثالث للمانحين في 31 آذار/مارس والمخصص لجمع أموال للعمليات الإنسانية في سوريا.

وكانت الكويت احتضنت المؤتمرين الاولين اللذين انبثقت عنهما وعود بقيمة أربعة مليارات دولار أمنت الكويت لوحدها 800 مليون منها.

واضطرت الوكالات الإنسانية التابعة للامم المتحدة لتقليص مساعدتها لملايين المدنيين بسبب نقص المال.

وبحسب آخر أرقام للمفوضة العليا فإن أكثر من ثلاثة ملايين سوري فروا من الحرب المدمرة في بلادهم. وهو رقم يمكن أن يصل إلى 4,27 ملايين بحلول نهاية 2015.