خبر : "ناسا" و"اف بي اي" تريدان منع تسويق هواتف لا يمكن اختراقها

الأربعاء 25 فبراير 2015 09:41 ص / بتوقيت القدس +2GMT
"ناسا" و"اف بي اي" تريدان منع تسويق هواتف لا يمكن اختراقها



واشنطن-أ ف ب - قالت وكالة الفضاء الاميركية (ناسا) أمس، انها تريد منع كبريات شركات الانترنت مثل غوغل وأبل من تسويق هواتف مشفرة لا يمكن اختراقها وقالت ان مثل هذه الهواتف يمكن استخدامها لاهداف إرهابية وإجرامية.
وأعاد رئيس الناسا، أقوى وكالات الاستخبارات الالكترونية، الاثنين أمام جمع من الخبراء في جرائم الانترنت هذه الأسباب التي كان دفع بها في تشرين الاول مدير الـ «إ ف بي اي» جايمس كومي.
وقال «لا يجوز السماح للصناعيين بتسويق هواتف جوالة لا يمكن اختراقها، ولا يملك الا صاحبها مفتاح دخول معطياتها (الرقم والصور والرسائل ..)».
واعرب رئيس ناسا عن أمله في التوصل الى تسوية مع الصناعيين للتوصل الى «اطار قانوني» والسماح لوكالات الاستخبارات والشرطة بالوصول الى معطيات الهواتف الجوالة لشخص موضع اجراء قضائي مثلا.
واعتبر ان الأمر يتعلق «بمشكلة أمن قومي».
وبعد ما كشفه ادوارد سنودن بشان اتساع نطاق المراقبة الإلكترونية للناسا، تضاعف الاهتمام بتقنيات التشفير التي أصبحت ضرورية لعدد كبير من الأفراد والشركات لحماية معطياتها.
وتضاعفت إعلانات شركات الانترنت الاميركية في الاشهر الاخيرة بشان تعزيز التشفير لحماية حصصها من السوق.
وتقترح غوغل وأبل (عبر نظام الاستغلال اندرويد) خصوصا منح المستخدم وحده مفتاح التشفير الخاص بهاتفه حتى ان اصبح الصانع لا يملك إمكانية الوصول الى معطيات الهاتف.
ورأى الكثير من الخبراء انه لا يوجد نصف اجراء بالنسبة لهذه التقنية.
ورأوا ان اتاحة «مدخل خفي» لتمكين السلطات من الوصول الى المعطيات سيؤدي الى اشاعة الشك بشأن أمن هذه المعطيات.
لكن رئيس ناسا دعا الى تجاوز المقاربة القائمة على «الكل او لا شيء».
وقال انه يتعين ايجاد مسلك وسيط بين انظمة التشفير سهلة الاختراق وانظمة التشفير مستحيلة الاختراق من قبل وكالات الأمن مثل «اف بي اي» وناسا داعيا الى «حوار وطني» بهذا الشأن.