خبر : التدخين يُعجل من شيخوخة الدماغ ويقلل مهارات التفكير

الجمعة 13 فبراير 2015 01:51 م / بتوقيت القدس +2GMT
التدخين يُعجل من شيخوخة الدماغ ويقلل مهارات التفكير



يعى الجميع آثار التدخين المدمرة للجسم، وأنه يسبب سرطان الرئة، ولكن حذرت دراسة علمية حديثة، أشرف عليها باحثون كنديون وأسكتلنديون، من التدخين لإنه يسبب ترقق قشرة الدماغ، مما يؤدى إلى انخفاض مهارات التفكير.

• القشرة تحتوى على الوظائف المعرفية
أفاد الباحثون وفقًا للموقع الطبى الأمريكى“Newsmax Health”، أن القشرة هى الطبقة الخارجية من المخ، التى تحتوى على الوظائف المعرفية الحرجة، مثل الذاكرة واللغة والإدراك.

ولتأكيد نتائج الدراسة، قام فريق البحث بتحليل بيانات 244 من الذكور و260 من الإناث، وكان متوسط أعمارهم 73 عاماً، وشملت الدراسة مجموعة من المدخنين الحاليين، والمدخنين السابقين، وغير المدخنين.

واستخدم الباحثون البيانات الصحية التى تم جمعها خلال مقابلات شخصية حديثة للمشاركين، وأيضًا بيانات من عمليات تصوير بالرنين المغناطيسى تبين الحالة الراهنة لقشرة الدماغ بالنسبة لهم.

• المدخنون يعانون من ترقق قشرة الدماغ
على الرغم من أن ترقق قشرة الدماغ مع الشيخوخة الطبيعية، وجدت الدراسة أن المدخنين السابقين والحاليين، كانت لديهم هذه القشرة أرق من أولئك الذين لم يدخنوا قط.

• استرداد جزء من سماكة قشرة الدماغ أمر بطئ للمدخنين
وأضاف الباحثون، أن الإقلاع عن التدخين ساعد أولئك الذين توقفوا عن التدخين فى استرداد جزء من سماكة قشرة الدماغ، ولكن هذه العملية بطيئة وثقيلة بالنسبة للذين بدأوا هذه العادة منذ أكثر من 25 عاماً.