خبر : النساء المصابات بسكر النوع الأول أكثر عرضة للوفاة من الرجال

الأحد 08 فبراير 2015 11:13 ص / بتوقيت القدس +2GMT
النساء المصابات بسكر النوع الأول أكثر عرضة للوفاة من الرجال



سما / وكالات / كشفت دراسة أسترالية جديدة أن النساء المصابات بداء السكرى من النوع الأول أكثر عرضة للوفاة مقارنة بالرجال.

ووفقا لموقع هيلث داى الطبى الأمريكى فإن الدراسة التى شملت أكثر من 200 ألف شخص، قد كشفت أن مرضى السكرى من النوع الأول من النساء كانوا أكثر عرضة للوفاة بالسكتة الدماغية بنسبة 37%، وأكثر عرضة للوفاة بأمراض الكلى بنسبة 44%، وكما أنهن معرضات للوفاة بأمراض القلب بنسبة الضعف.

قاد الدراسة الدكتورة راشيل هكسيلى مديرة مركز الإحصاء الحيوى فى جامعة كوينزلاند فى هيرستون بأستراليا والتى أشارت أن داء السكرى من النوع الأول يزيد خطر الوفاة المبكرة فى كل من الرجال والنساء، لكن تعد تلك المرة الأولى التى تكشف فيها دراسة ما أن نسبة وفيات النساء أعلى بسبب المرض.

مما يذكر أن مرض السكرى من النوع الأول يتوقف فيه البنكرياس عن انتاج الإنسولين وبالتالى ترتفع نسبة سكر الدم ولا تستطيع الأنسجة الاستفادة منه، ويُعزى الأطباء هذا النوع إلى المناعة الذاتية التى تدمر خلايا الأنسولين فى البنكرياس، لذا فالعلاج الطبيعى لهؤلاء المرضى هو حقن الإنسولين.

وتابع الباحثون أن زيادة معدلات الوفاة بين النساء جراء الإصابة بهذا المرض يرجع إلى عدم قدرتهم على السيطرة على سكر الدم بصورة كافية نتيجة التغيرات الهرمونية المستمرة، لذا توصى دكتورة هكسلى بضرورة المراقبة الإضافية للفتيات المصابات بالسكرى فى مرحلة المراهقة لأنها أحد أكثر مراحل التغيرات الهرمونية.