خبر : "التعاون الخليجي" يصف سيطرة الحوثيين على السلطة في اليمن "بالإنقلاب"

السبت 07 فبراير 2015 05:05 م / بتوقيت القدس +2GMT
"التعاون الخليجي" يصف سيطرة الحوثيين على السلطة في اليمن "بالإنقلاب"



رويترز-
قالت وكالة الأنباء الكويتية اليوم السبت إن مجلس التعاون الخليجي وصف حل البرلمان اليمني وسيطرة الحوثيين الشيعة على السلطة في اليمن "بالإنقلاب".

ونقلت الوكالة عن المجلس قوله "هذا الانقلاب الحوثي تصعيد خطير مرفوض ولا يمكن قبوله بأي حال ويتناقض بشكل صارخ مع نهج التعددية والتعايش الذي عرف به المجتمع اليمني."

ويضم المجلس البحرين والكويت وعمان وقطر والسعودية والامارات.

وقد أعلن الحوثيون يوم أمس الجمعة حل البرلمان ودعوا لتشكيل مجلس مؤقت بديل وحكومة جديدة.

ويمر اليمن باضطراب سياسي شديد منذ استقالة الرئيس عبد ربه منصور هادي وحكومة خالد بحاح بعد استيلاء الحوثيين على قصر الرئاسة وتحديد إقامة رئيس الدولة.

وحضر بعض الزعماء السياسيين إعلان البيان في قصر الرئاسة. وكان بين الحضور وزيرا الدفاع والداخلية السابقان وهو ما يشير إلى أن البيان مدعوم من بعض الفصائل السياسية الأخرى.

لكن هذا الوضع لن تتحمله على الأرجح السعودية ودول الخليج الحليفة التي تنظر إلى الحوثيين بريبة لقربهم من إيران منافستهم الرئيسية في المنطقة.

وجاء في بيان أذاعه التلفزيون "يتولى رئاسة الجمهورية في المرحلة الانتقالية مجلس رئاسي مكون من خمسة أعضاء ينتخبهم المجلس الوطني."

وأضاف البيان "يكلف مجلس الرئاسة من يراه من أعضاء المجلس الوطني أو من خارجه بتشكيل حكومة انتقالية من الكفاءات الوطنية."

وقال ناصر النوبة القيادي بحركة الحراك الجنوبي الانفصالية إن ما فعله الحوثيون انتحار سياسي وانقلاب أيضا سيؤدي بالبلاد إلى المجهول.

وقال شهود إن مئات المتظاهرين خرجوا إلى الشوارع في مدينة تعز لرفض تحرك الحوثيين

وأجرى الحوثيون -الذين أصبحوا قوة مهيمنة بعد اجتياح صنعاء في أيلول(سبتمبر) الماضي محادثات مع الفصائل السياسية الرئيسية في محاولة للوصول إلى اتفاق للخروج من الأزمة. وكانوا أمهلوا الفصائل السياسية حتى الأربعاء الماضي للوصول إلى اتفاق وإلا فرضوا الحل الذي يرونه.

وعلقت السعودية معظم مساعداتها المالية لليمن في علامة واضحة على استياء المملكة من تزايد سلطة الحوثيين.