خبر : صحيفة: لهذا السبب خان "شوربا" حزب الله لصالح إسرائيل

السبت 17 يناير 2015 11:59 ص / بتوقيت القدس +2GMT
صحيفة: لهذا السبب خان "شوربا" حزب الله لصالح إسرائيل



بيروت / وكالات / قالت مصادر عدة مقربة من حزب الله إن محمد شوربا كان محبطا لعدم ترقيته، لذلك اقدم على نسج علاقات مع الموساد كشكل من اشكال الانتقام.

وقالت تلك المصادر التي تحدثت لصحيفة "القبس الكويتية" إن الانتقام هو السبب الرئيسي لقيام شوربا بالتجسس لصالح اسرائيل.

وقال احد المصادر إن شوربا «هو تاجر اوضاعه المالية جيدة جدا، وكان يتردد باستمرار بين اسبانيا وايطاليا. عمل مع الموساد منذ عدة سنوات، ساهم باحباط اكثر من عملية للثأر من اغتيال عماد مغنية، وكشف اكثر من شخص كانوا ينوون الانتقام لمقتل مغنية في الخارج».

وتعهد حزب الله بالانتقام لمقتل قائده العسكري عماد مغنية في انفجار سيارة ملغومة في دمشق عام 2007.

ورغم ان نصر الله لم يفصح عن اسم العميل، لكن مصادر مقربة من حزب الله قالت إن اسمه محمد شوربا من قرية محرونة الجنوبية. واشارت المصادر إلى ان شوربا انضم في سن مبكرة إلى حزب الله وشارك في العديد من الهجمات ضد القوات الإسرائيلية قبل انسحابها في عام 2000.

وأثار اعتقال شوربا موجة من الصدمة داخل حزب الله الذي كان يفاخر انصاره بأن شوربا شخص من الصعب اختراقه.

وقال مصدر لبناني رفيع لرويترز ان «هذا يعد واحدا من اخطر الاختراقات الامنية في صفوف حزب الله الذي يعمل بشكل سري جدا، ولكن الامر لن يشكل تهديدا للحزب».

وامتنع المسؤولون الإسرائيليون عن التعليق، ولكن يعقوب عميدرور، وهو جنرال متقاعد في المخابرات العسكرية الإسرائيلية، قال إن اعتقال شوربا ينزع عن الحزب صورة «انه غير قابل للاختراق».

وقال لرويترز «ما يمكنني قوله هو ان حزب الله العدو الرئيسي لإسرائيل، واذا تمكنت إسرائيل بالفعل من اختراق بنية حزب الله بالعمق فان ذلك ينبغي أن يتوقف عنده الحزب».