خبر : حسين سالم يعرض 27 مليار جنيه للتصالح مع الدولة.. والممثل القانوني له يقدم قائمة بممتلكاته

السبت 03 يناير 2015 09:36 م / بتوقيت القدس +2GMT
حسين سالم يعرض 27 مليار جنيه للتصالح مع الدولة.. والممثل القانوني له يقدم قائمة بممتلكاته



القاهرة -تعكف نيابة الأموال العامة حاليا، على دراسة الطلب المقدم من حسين سالم رجل الأعمال الهارب، برفع قيمة طلب التسوية المقدم منه للتصالح مع الدولة فى قضايا الفساد المالى، إلى 27 مليار جنيه، بدلا من 24 مليار جنيه.

وبحسب الطلب الرسمى المقدم من سالم لنيابة الأموال للتصالح، فإن الـ27 مليار جنيه تمثل 85% من قيمة ممتلكاته، «إلا أن النيابة مازالت متمسكة برفع القيمة»، وفقا لتأكيدات مصدر قضائى بالنيابة.

وقال المصدر إن النيابة تعقد حاليا جلسات تفاوض مع الممثلين القانونيين لسالم، وهما الدكتور محمود كبيش أستاذ القانون وعميد كلية حقوق القاهرة، والمحامى طارق عبدالعزيز.

وأوضح المصدر أن ممثلى سالم قدما قائمة بممتلكات موكلهما، تضم شركة «نعمة» للجولف والاستثمار السياحى، التى تمتلك منشآت سياحية مكونة من فنادق وملاعب جولف رياضية ومطاعم وأسواق تجارية وكافيتريات، وشركة «فيكتوريا المتحدة» للفنادق، وشركة فيكتوريا للنقل السياحى وشركة «جنيتر وينجز افياشن»، التى تعمل فى مجال التاكسى الجوى، وشركة فندق الأقصر جراند أوتيل، وشرم الشيخ للفنادق.

وتضم قائمة الممتلكات أيضا شركة التمساح للمشروعات السياحية، وشركة مياه جنوب سيناء لتحلية مياه البحر والآبار، وشركة بذور للزراعة، وشركة جنوب سيناء للتنمية البيئية، والشركة العربية للاستثمارات البترولية والطاقة، وشركة «ميدور للكهرباء»، وشركة كولتكس الأيرلندية، وأسهم في بنك قناة السويس، وقطعة رقم 84 بمنطقة شمال خليج نعمة، وتبلغ مساحتها حوالى مليون و728 مترا مربعا، وقطعة الأرض التى تنازل عنها مؤخرا للدولة فى خليج نعمة وتبلغ مساحتها 298 ألف متر مربع، و16 فدانا بالحوض رقم 2 ناحية البساتين الثانية مركز أبوالمطامير بمحافظة البحيرة.

كما يملك لنش بلولجون وشركة البحر الأبيض المتوسط، وشركة الشرق الأوسط لتكرير البترول، وشركة الشرق الأوسط للصهاريج وخطوط أنابيب البترول، بالإضافة إلى عدد من الممتلكات العقارية، كما قدم سالم قائمة بعدد من الممتلكات خارج مصر وأرصدته فى البنوك.

وأضاف المصدر أن وكيل سالم وقع موافقة مكتوبة بموجب التوكيل الذى حصل عليه من رجل الأعمال الهارب، بالإفصاح عن أى أرصدة له بالخارج وتضمن موافقته على الاستعلام عن ممتلكاته بالكامل خارج مصر من أى جهة.

وأشار إلى أن النيابة تسلمت خلال الأيام الماضية تقرير شاملا بحصر ممتلكات سالم وأسرته داخل مصر وخارجها من الرقابة الإدارية،وتقريرا آخر من مباحث الأموال العامة، وتقارير من هيئة الرقابة المالية بشأن أسهمه التى يمتلكها داخل بورصة الأوراق المالية المصرية، وتنتظر النيابة قرار اللجنة التى شكلتها لحصر قيمة الممتلكات المقدمة من رجل الأعمال.

وأشار المصدر إلى أن النيابة تباشر التحقيق حاليا فى 4 بلاغات أخرى تلقتها ضد سالم من بينها بلاغ جديد خاص بشركة البحر الابيض المتوسط، مضيفا أن النيابة بإشراف المستشار أحمد البحراوى المحامى العام الأول ستتخذ قرارها تجاه هذه البلاغات، فى وقت قريب.