خبر : وزير قطري سابق يكشف أسرار الدوحة والإخوان

الإثنين 29 ديسمبر 2014 05:48 م / بتوقيت القدس +2GMT
وزير قطري سابق يكشف أسرار الدوحة والإخوان



القاهرة /وكاﻻت/ كشف وزير قطري سابق الدور الذي لعبته الدوحة في دعم جماعة الإخوان الإرهابية في مصر وفي دول ثورات الربيع العربي التي اندلعت عام 2011.

وقال وزير العدل القطري السابق نجيب النعيمي في تصريحات لصحيفة "الوول ستريت جورنال" الأمريكية: دعمت قطر بشكل مباشر كل الانتفاضات بالعنف والأسلحة، ولكن هذا الدعم كان للإخوان المسلمين وليس الليبراليين.

ووصف النعيمي، وهو محامي حقوقي بارز حالياً، شارك في الدفاع عن الرئيس العراقي الراحل صدام حسين، قطر بأنها دولة بوليسية من الطراز الأول.

وأضاف بقوله "قطر دولة بوليسية، وليست ديمقراطية، وهي لا تختلف كثيراً عن الدول المجاورة لها التي لا تزال قمعية. إذا فتحت فمك بصوت معارض فإنه من الممكن أن يتم سحب جواز سفرك، قطر تتحدث عن الديمقراطية بينما هي لا تطبقها".

وفي سياق متصل، قالت "الوول ستريت جورنال" في تقرير نشرته اليوم الاثنين إن قطر تراجعت عن السياسة التي انتهجتها خلال العقد الماضي تحت ضغط من السعودية والإمارات.

وأشارت إلى أن قطر كانت ضالعة في كل النقاط الساخنة في المنطقة، من لبنان إلى السودان، وسوريا وليبيا، إضافة إلى مصر، وذلك من خلال دعمها للجماعات الإسلامية، وعلى رأسها الإخوان.

ونقلت عن دبلوماسيين ومحللين في العاصمة القطرية الدوحة قولهم إن قطر ستركّز في المرحلة المقبلة على الشئون الداخلية، والقضايا التي تدعم مصالحها الاستراتيجية.

وقالت إن نقطة التحول في العلاقات الخليجية مؤخراً تمثلت في تراجع قطر عن سياستها تجاه مصر والرئيس عبدالفتاح السيسي، حيث قامت بطرد العديد من قيادات الإخوان، إضافة إلى إغلاق قناة "الجزيرة مباشر مصر"، وقبلها كانت قد أرسلت مبعوثاً خاصاً من الأمير تميم بن حمد آل ثاني، وهو مساعد وزير الخارجية الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني للقاء السيسي بالقاهرة.

واستطردت الصحيفة بقولها إن موقف قطر التصالحي مع مصر حالياً يجعل تركيا هي الدولة الوحيدة التي لا تزال تتحدى شرعية السيسي في مصر.