خبر : معظم المرضى لا يحصلون على استشارة طبية بشأن الجنس بعد التعرض لأزمة قلبية

الأربعاء 17 ديسمبر 2014 02:30 م / بتوقيت القدس +2GMT
معظم المرضى لا يحصلون على استشارة طبية بشأن الجنس بعد التعرض لأزمة قلبية



سما / وكالات /  أظهر بحث جديد نشر في دورية جمعية القلب الأمريكية أن معظم المرضى لا يحصلون على استشارة طبية بشأن استئناف النشاط الجنسي بعد التعرض لأزمة قلبية.

وذكر موقع "ساينس ديلي" المعني بشؤون العلم أن الباحثين قاموا بإجراء مقابلات مع 3501 من المرضى المصابين بأزمات قلبية في 127 مستشفى وبعد شهر واحد من ذلك أجروا معهم مقابلات عبر الهاتف في الفترة من آب 2008 إلى كانون ثان 2012 في الولايات المتحدة وأسبانيا. وكان متوسط عمر هؤلاء المرضى 48 عاما ثلثهم من الإناث.

وبعد شهر واحد من تعرضهم لأزمات قلبية ، قال 12 % فقط من النساء و19 % من الرجال إنهم تلقوا استشارات طبية جنسية من مركز الرعاية الصحية، وإن كان معظمهم أشار إلى أنه كان يتمتع بقدرة جنسية فعالة خلال العام الذي سبق تعرضه لأزمة قلبية.

وأوضحت ستاسي تيسلر لينداو المشرفة على الدراسة وأستاذ مساعد طب التوليد وأمراض النساء والشيخوخة ومدير برنامج الطب الجنسي التكاملي بجامعة شيكاغو ميديكال سنتر :"حتى مع الإصابة بهذا المرض الخطير ، يهتم الناس بأدائهم الجنسي ويعتقدون أنه من الملائم أن تثير مراكز الرعاية الصحية مسألة استئناف النشاط الجنسي".

وقالت لينداو :"يجب على مراكز الرعاية الصحية أن تعلم المرضى أنه بالنسبة للغالبية منهم ليس هناك مانع من استئناف نشاطهم البدني ، بما في ذلك النشاط الجنسي ، والعودة إلى العمل. ويمكن لها أن تخبر مرضاها بالتوقف عن ممارسة أي نشاط والقيام بإبلاغها في حال تعرضهم لألم في الصدر أو انقطاع النفس أو أعراض أخرى تثير القلق. في حال عدم إثارة مركز الرعاية الصحية للمسألة ، أدعو المرضى إلى أن يسألوا بشكل صريح : هل هناك ما يمنع استئنافي للنشاط الجنسي؟هل هناك أي أمور يجب أن أراعيها؟".

يذكر أن في الولايات المتحدة وباقي أنحاء العالم يعد مرض القلب سببا رئيسيا للوفاة. ويتعرض نحو 729 ألف شخص لأزمات قلبية في الولايات المتحدة سنويا وحوالي 20 % منهم تتراوح أعمارهم بين 18 و55 عاما.

وقالت لينداو :"عندما يتم إغفال العملية الجنسية من الاستشارة الطبية ، يتصور المرضى أن هذا ليس له علاقة بحالتهم الطبية ، أو أنهم يتحملون وحدهم المشاكل المترتبة على استئناف النشاط الجنسي الطبيعي".