خبر : مصادر: برلمان ليبيا بصدد تعيين حفتر قائداً عاماً للجيش

السبت 06 ديسمبر 2014 11:57 ص / بتوقيت القدس +2GMT
مصادر: برلمان ليبيا بصدد تعيين حفتر قائداً عاماً للجيش


 بنغازي- ذكرموقع 24 أن مجلس النواب ( البرلمان) الليبي على وشك إصدار قرار رسمي بتعيين اللواء خليفة بلقاسم حفتر قائد عملية الكرامة ضد المتطرفين في شرق ليبيا، في منصب القائد العام للقوات المسلحة وتكليفه بإعادة بناء الجيش الليبي رسمياً. 
وقالت مصادر حكومة وبرلمانية ليبية واسعة الاطلاع لـ 24 إن هذا القرار المتوقع سيصدر خلال الأيام القليلة المقبلة بشكل رسمي لإنهاء حالة الجدل حول وضع اللواء حفتر داخل المؤسسة العسكرية الليبية بشكل رسمي.
ويأتي هذا القرار بعد يوم واحد فقط من بيان منسوب إلى 30 من أعضاء البرلمان الذي يتخذ من مدينة طبرق بشرق ليبيا مقراً له، يتضمن تحفظات النواب على وضع حفتر داخل الجيش وليطرح أيضاً تساؤلات حول مشروعية عملية الكرامة التي يقود فيها قوات الجيش ضد المتطرفين في مدينة بنغازي بشرق البلاد.
اعتراض برلمانيين
وصدرت في الآونة الأخيرة بيانات رسمية من البرلمان والحكومة الانتقالية التي يترأسها عبد الله الثني وتتضمن الاعتراف بشرعية عملية الكرامة وبأنها مهمة رسمية لقوات الجيش الوطني الليبي في محاولة لقطع الطريق على أية تأويلات بشأن وضع حفتر.
وعلى الرغم من أن حفتر أعلن اعتزامه إنهاء حياته العسكرية بعد القضاء على الإرهاب والجماعات المتطرفة، لكن البعض يراه منافساً محتملاً على منصب الرئيس في أي انتخابات رئاسية مقبلة في ليبيا.
تاريخ حفتر
ولد حفتر في مدينة اجدابيا عام 1943 ودرس هناك مرحلتي الابتدائية والإعدادية، وانتقل في الثانوية لدرنة ودخل الكلية العسكرية سنة 1964، وتخرج منها عام 1966 حيث عين في كتيبة المدفعية بالمرج، ليبدأ مشواره العسكري الذي توجه بقيادة القوات البرية، وهو متزوج وأب لـ12 ابناً (سبعة أولاد وخمس بنات).
ويعتبر حفتر من خريجي الأكاديمية العسكرية في بنغازي وتلقى تدريباً في الاتحاد السوفيتي السابق، لكنه قد انشق عن الجيش إثر النزاع بين تشاد وليبيا، ثم سافر إلى الولايات المتحدة حيث كان يقيم منذ التسعينات.