خبر : الانتخابات الرئاسية في تونس : السبسي يتقدم السباق بفارق كبير عن المرزوقي

الأحد 23 نوفمبر 2014 09:23 م / بتوقيت القدس +2GMT
الانتخابات الرئاسية في تونس : السبسي يتقدم السباق بفارق كبير عن المرزوقي



 أعلنت الحملة الانتخابية لزعيم حزب "نداء تونس" الباجي قائد السبسي (87 عاما) ان مرشحها تصدر نتائج الانتخابات الرئاسية التي جرت اليوم الاحد في تونس ولكن من دون ان يتمكن من الحصول على الاكثرية المطلقة من الاصوات، ما يعني الذهاب لدورة ثانية.

وقال مدير حملة السبسي محسن مرزوق للصحافيين ان "الباجي قائد السبسي هو بحسب التقديرات الاولية متصدر السباق بفارق كبير" عن اقرب منافسيه الذي لم يسمه، مؤكدا ان السبسي "ليس بعيدا كثيرا عن الـ 50%" المطلوبة لحسم المعركة من الدورة الاولى، ولكن "من المرجح اجراء دورة ثانية".

وعلى الرغم من ان نشرها ممنوع قانونا، الا ان التلفزيون الرسمي التونسي نشر نتائج استطلاع لآراء الناخبين لدى خروجهم من مراكز الاقتراع اجراه معهد (3سي) واظهر ان السبسي حصل على 47,5% من الاصوات يليه الرئيس المنتهية ولايته المنصف المرزوقي (26,9%).

ويتعين على "الهيئة العليا المستقلة لانتخابات" إعلان نتائج الانتخابات بحلول 26 تشرين الثاني (نوفمبر) الجاري.

وفي حال عدم حصول أي من المرشحين على "الأغلبية المطلقة" من أصوات الناخبين أي 50 بالمائة زائد واحد، تجرى دورة انتخابية ثانية في أجل اقصاه 31 كانون الاول (ديسمبر ) المقبل.

وقائد السبسي سياسي مخضرم شغل حقائب وزارية مهمة كالداخلية والخارجية في عهد الرئيس الراحل الحبيب بورقيبة. كما تولى رئاسة البرلمان بين 1990 و1991 في عهد بن علي.

ولم يقدم حزب "حركة النهضة" الاسلامي الذي حكم تونس من نهاية 2011 الى بداية 2014 وحلّ ثانيا في الانتخابات التشريعية بحصوله على 69 مقعدا في البرلمان، مرشحا للانتخابات الرئاسية.

وأعلن الحزب انه لن يدعم اي مرشح وأنه يترك لأتباعه حرية انتخاب رئيس "يشكل ضمانة للديموقراطية".

ويقول خصوم حركة النهضة إنها تدعم بشكل "غير معلن" المرشح المستقل محمد المنصف المرزوقي، وهو أمر تنفيه الحركة.

وتنافس في الانتخابات الرئاسية 27 مرشحا بينهم امرأة وحيدة هي القاضية كلثوم كنو.

ودعي الى الانتخابات الرئاسية نحو 5،3 ملايين ناخب بينهم 389 ألفا يقيمون بالخارج ويتوزعون على 43 دولة.

وكانت نسبة التصويت في الانتخابات الرئاسية في تونس بلغت نحو 54 بالمئة قبل أكثر من ساعة من غلق مكاتب الاقتراع.

وأعلنت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في مؤتمر صحافي إن نسبة الإقبال على التصويت بلغت 73ر53 بالمئة في تونس حتى الساعة الرابعة والنصف عصرا (الثالثة والنصف بتوقيت جرينيتش).

ولا تزال النسبة بعيدة عما تم تسجيله في الانتخابات التشريعية قبل شهر، حيث بلغت آنذاك 8ر62 بالمئة.

وتغلق مكاتب الاقتراع عند الساعة السادسة مساء بتوقيت تونس (الخامسة بتوقيت جرينتش).

وبلغت نسبة التصويت في مكاتب الاقتراع خارج تونس 34ر27 بالمئة. وقال معز بوراوي رئيس منظمة "مراقبون" التي تراقب الانتخابات الرئاسية إنه من الصعب الوصول الى النسبة المسجلة خلال الانتخابات التشريعية في ظل عزوف نسبة هامة من الشباب عن الانتخاب.