خبر : 300 وظيفة متوقعة بعد ترخيص 13 مصنعاً

الخميس 30 أكتوبر 2014 02:24 م / بتوقيت القدس +2GMT
300 وظيفة متوقعة بعد ترخيص 13 مصنعاً



سما / وكالات / أفادت وزارة الاقتصاد الوطني، اليوم الأربعاء، أن عدد المصانع المرخصة لدى وزارة الاقتصاد الوطني خلال الشهر الماضي شهد ارتفاعاً بنسبة 44.4% مقارنة بالشهر السابق، وارتفاعاً بنسبة 8.3% مقارنة مع الشهر المناظر 2013.

وبين التقرير الصادر عن دائرة السياسات والإحصاء في وزارة الاقتصاد الوطني أن الوزارة قامت خلال شهر ايلول 2014 بترخيص 13 مصنعاً جديداً تركزت في محافظات نابلس، طولكرم، طوباس، جنين، بيت لحم، الخليل، أريحا والأغوار، والقدس، بقيمة استثمارية بلغت 13.2 مليون دولار، والتي من المتوقع أن توفر مايقارب 300 فرصة عمل.

وأرجعت مدير عام الإدارة العامة للصناعة في وزارة الاقتصاد الوطني منال فرحان الزيادة في التراخيص المذكورة إلى حملات المقاطعة للمنتجات الإسرائيلية التي دفعت المستثمر الفلسطيني إلى فتح مصانع صغيرة الحجم خاصة في مجال الصناعات الغذائية وتوفر فرص تسويقية داخل السوق.

إضافة إلى التسهيلات التي تقدمها الوزارة في اطار تبسيط إجراءات الترخيص خاصة المتعلقة بالمنشات الصناعية المنزلية الأمر الذي يعمل على تنظيم هذا القطاع الهام ويمكن المرأة من الاستفادة من الخدمات الحكومية والمانحين.

وتوزعت المصانع على عدة مجالات من الصناعات التحويلية حيث استحوذت صناعة المنتجات الغذائية والمشروبات على الحصة الأكبر بنسبة وصلت إلى 43.5%، تلتها صنع منتجات المعادن اللافلزية الأخرى بنسبة 31.9% من مجمل رأس المال المستثمر في الصناعة التحويلية.

ومن حيث عدد المصانع استحوذت صناعة المنتجات الغذائية والمشروبات على المرتبة الأولى بنسبة 46.2% لكل منهما من مجمل عدد المصانع المرخصة الذي يتم رصده بواسطة التراخيص وسجلات الوزارة الرسمية.