خبر : السيسي: نقول للأطراف العابثة.. قفوا عند حدكم.. ولا داعي لصب الزيت على النار

الأربعاء 29 أكتوبر 2014 08:11 ص / بتوقيت القدس +2GMT
السيسي: نقول للأطراف العابثة.. قفوا عند حدكم.. ولا داعي لصب الزيت على النار



حيوية الدبلوماسية المصرية على كل صعيد..

أما الموضوع الثاني الذي أولاه اهتماماً شديداً في هذا الجزء من الحديث فهو وجود إمكانية كبيرة للعودة بالمنطقة إلى الاستقرار الكامل بالتضامن القوي بين المملكة ومصر بالتعاون مع الأشقاء المخلصين في المنطقة وكذلك مع الأصدقاء الحقيقيين في خارجها لكنه حذر - في هذا الصدد - من التأخر في العمل المشترك وبقوة.

وجاء تركيزه على الأخطاء في التعامل مع قضايا المنطقة بمثابة تحذير من مغبة انفجار أكبر للوضع في كل من سوريا والعراق واليمن وليبيا وفي غيرها.. ودعوته الجميع إلى العمل المؤسس على الثقة المتبادلة والبناء على المشتركات وعدم الاعتماد كثيراً على الأطراف الخارجية..

القاهرة /وكاﻻت/السيسي يدلي بحوار صريح وواضح وشفاف لصحيفة عكاظ السعودية لرسم وتشكيل صورة المستقبل العربي والمصري على وجه الخصوص والى تفاصيل الحوار:

العلاقات السعودية المصرية لتأمين المنطقة

• خلال زيارتكم الأخيرة للمملكة ولقائكم بخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله.. بعد لقائكما التاريخي في مطار القاهرة قبل ذلك.. ما الذي ينتظره البلدان والشعبان والأمة من وراء هذا المستوى الرفيع من الفهم المشترك والتعاون المخلص والبناء.. ثم كيف يمكن لهذه العلاقات المثالية أن تقود إلى إصلاح الوضع العربي برمته وتفعيل دور الجامعة العربية المعطل في الوقت الراهن؟

•• دعني أؤكد لك أن الوقفة الشجاعة والحاسمة والقوية لخادم الحرمين الشريفين، وحكومة المملكة، والعديد من قادة وشعوب المنطقة، إلى جانب الشعب المصري، في توقيت حساس للغاية أراد فيه الشعب أن يستعيد هويته وهوية مصرنا العزيزة .. إنما كانت دعما ومناصرة قوية يقدرها المصريون جميعا.

كذلك جاء ترحاب المصريين بدعوة الملك عبدالله بن عبدالعزيز لعقد مؤتمر دعم الاقتصاد المصري، استكمالا للمواقف الجادة والحكيمة الداعمة لمصر العروبة وهي تمر بمنحنى تطلب معاونة كافة الأشقاء لها وهي تعبر نحو الاستقرار والتنمية.

من هذا المنطلق نؤمن في مصر بأهمية تفعيل العلاقات مع المملكة في مختلف المجالات، لما فيه صالح الشعبين، ويصب نحو تقوية وضع البلدين إقليمياً ودولياً، نعمل سوياً في هذا الاتجاه، ونأمل أن يتسع ليشمل المحيط العربي بأكمله، وأن يشهد تفعيلا حقيقياً لدور جامعة الدول العربية.

- هناك من أزعجهم حضور مصر الدولي القوي.

• أعرف - فخامة الرئيس - مدى تقديركم للإعلام .. وتركيزكم الشديد على أهمية التزامه بالموضوعية في التعاطي مع قضايا المنطقة .. لكن ما أريد أن أسمعه الآن منكم هو .. كيف هي نظرتكم إلى التحليلات والقراءات التي يعرضها الإعلام الغربي تجاه الوضع الراهن في مصر بعد حضور بلادكم القوي على المستويين الإقليمي والدولي؟

•• لقد شهدت وسائل الإعلام والاتصالات في الآونة الأخيرة طفرة تكنولوجية هائلة وثورة معلوماتية كبيرة ساهمت في تعدد وانتشار تلك الوسائل، ومن ثم تضاعف تأثيرها بشكل ملحوظ على المواطن العربي، وأصبحت مصدراً رئيسيا لاستقاء المعلومات السياسية والاقتصادية بل وحتى الدينية، ومن ثم فقد أضحت تساهم في تشكيل وعي المواطنين في مرحلة تعد الأخطر في تاريخ المنطقة العربية ، ومن ثم فإن المسؤولية المهنية والضميرية التي تقع على عاتق المؤسسات الإعلامية قد تضاعفت بدورها.

أما فيما يتعلق بتناول الأوضاع في مصر في الإعلام الغربي ، فللمرة الثانية ينطوي سؤالك على الإجابة فلقد قلت «بعد حضور مصر القوي على المستويين الإقليمي والدولي».. إن البعض لا يروقهم هذا الحضور.. أولئك الذين كانوا يأملون أن تواجه مصر مصير أطراف أخرى في المنطقة وتنجرف إلى هوة الصراع والتناحر فتفشل وتذهب قوتها.. وهو ما لم يحدث بإرادة من الله .. ومن ثم انطلقت بعض هذه الأطراف تحاول بث سمومها في بعض وسائل الإعلام.

ولقد سمعنا مؤخرا عن تمويل بعض الأطراف لبعض الصحف ومراكز الأبحاث لاستخدامها لأغراض أخرى غير الأهداف التي يتعين أن تحققها من عرض للرأي والرأي الأخر وتناول كافة القضايا بحيادية وموضوعية .. وأعود هنا مرة أخرى إلى قضية «الضمير» سواء كان إنسانياً أو مهنياً أو فكرياً.

• هل أنتم متفائلون فخامة الرئيس بحصول مصر على مقعد في مجلس الأمن.. ممثلة للقارة الأفريقية؟

•• تولي مصر اهتماما خاصا لهذا الأمر وتسعى إلى الحصول على دعم جميع الدول لترشحها للعضوية غير الدائمة في مجلس الأمن عن الفترة 2016 - 2017 وقد سبق انتخاب مصر كعضو غير دائم في المجلس أربع مرات، كما أنها تشارك بفاعلية في أنشطة جميع الوكالات المتخصصة وتستضيف العديد من المكاتب الإقليمية التابعة لهيئات الأمم المتحدة، وتعد مصر مساهماً رئيسياً بالقوات في عمليات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة حيث تساهم حاليا بـ 2569 من عناصر الشرطة والقوات المسلحة الذين يعملون تحت لواء الأمم المتحدة في تسع بعثات لحفظ السلام. هذا فضلا عن دور مصر الفاعل إقليمياً ودوليا وعلى صعيد القارة الأفريقية، والذي يتسع ليشمل المجالات التنموية ونقل الخبرات الفنية من خلال تأسيس الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية، والتي تباشر نشاطها منذ الأول من يوليو 2014 .

استكمالاً لدور الصندوق المصري للتعاون الفني مع أفريقيا والذي تأسس منذ عام 1983. أعتقد أن كل هذا الرصيد المصري كفيل بانجاح المساعي المصرية للحصول على مقعد غير دائم في مجلس الأمن.

• هناك قلق عند بعض الأوساط من استمرار مشكلة سد النهضة بين مصر وإثيوبيا والسودان تحديداً.. هل من جديد في هذا الملف؟

•• نحن لا نسعى أبداً للإضرار بأية دولة أو بمصالحها، كما أننا لا نقبل أن نتعرض لضرر يؤثر على مواردنا الحيوية ومن حق إثيوبيا أن تحقق التنمية لشعبها، ومن حقنا كدولة مصب أن نحصل على حصتنا من المياه دون نقصان، لا سيما أننا نعاني من شح مائي، وعجز في مواردنا المائية، الأمور تحل بالتفاهم وإيجاد الحلول على أرضية من الثقة المتبادلة، وهذا ما نفعله نحن والسودان وإثيوبيا في هذه المرحلة، بعيدا عن أخطاء سابقة أدت إلى زعزعة الثقة بين الجانبين نتدارك تلك التوجهات حاليا وأثق أن هناك حلا يمكن بلورته على أرض الواقع، ولدينا كفاءات تبحث الأمر، وتجتهد في إيجاد الحلول.

• على ذكر السودان.. هناك من يروجون للحديث عن وجود توتر جديد في العلاقة بين القاهرة والخرطوم.. حول منطقة حلايب .. فما هي حقيقة ذلك؟

•• الرئيس البشير كان منذ أيام بالقاهرة، تفاهمنا حول موضوعات كثيرة، على كافة الأصعدة الثنائية والإقليمية والدولية، وما بين مصر والسودان الكثير من الود والروابط الاجتماعية والتاريخية الوثيقة، ولقد اتفقنا سوياً على البدء بالعمل المشترك في الموضوعات التي تحظى بالتوافق بين الجانبين وأن نطرح الموضوعات الخلافية جانباً، كما أننا أكدنا سوياً على تجاهل محاولات الإثارة الإعلامية التي تستهدف الوقيعة بين البلدين والشعبين الشقيقين.

• فخامة الرئيس .. هل تشعر الآن بأن تركة الحكم الثقيلة وتراكماتها في مصر.. قابلة للمعالجة والحل خلال الفترة الأولى من توليكم مقاليد السلطة.. وما الذي تعدون شعبكم بتحقيقه بعد ذلك؟

•• لقد تجاوزنا أصعب تحدٍ، وتمكن الشعب من تصحيح مساره خلال عام واحد فقط، بإرادته الحرة وبسرعة أذهلت الجميع إقليمياً ودولياً.. هذا الشعب غني بالقامات الوطنية الشريفة القادرة على تحويل مساره نحو الأفضل.. التركة ثقيلة ، نعم.. ولكن أليس علينا أن نخوض التحدي ونتجاوز العثرة ؟ فهل على من يتعرض لمثل ما تعرضنا له أن يتوقف ويستسلم؟ أبداً، لقد بدأنا ها هي قناة سويس جديدة تحفر بهمة ونشاط .. وها هم المصريون يتسابقون في ثمانية أيام ليقدموا تمويلا سريعا لتدشين هذه القناة.

أليس هذا عاملا إيجابي يجعلنا نتفاءل؟ كل المشاكل قابلة للحل، طالما أن هناك شعبا واعيا يدرك أنه بات له دور في عملية الاستقرار والتنمية.. كل المشاكل قابلة للحل طالما أن هناك شعبا عازما كل العزم على تجاوز الصعاب والتقدم نحو مستقبل أفضل سنمضي من مشروع كبير لآخر، لن نتوقف ولن يهدأ لنا بال قبل تعويض ما فات، واللحاق بركب التقدم في كافة المجالات.

• فخامة الرئيس.. أستأذنكم في التوسع قليلا بالتركيز الشديد على بعض القضايا الأساسية التي تحدثتم عنها بصورة مجملة لكن الشارع العربي والرأي العام العالمي ينتظر المزيد من الإضاءة حولها؟

•• ليس لدينا في مصر ما نخفيه أو نتردد في الإفصاح عنه.. وإن كان الوقت وقت عمل.. ووقت دراسة متعمقة للأحداث والتطورات وإعداد العدة لمواجهة كافة التحديات..

• حسناً.. كيف ترون الوضع في اليمن الآن؟

•• ما حدث في اليمن هو نتاج سلسلة من الأخطاء.. سواء في الحسابات أو التقدير لطبيعة الأحداث والتطورات التي تقع في المنطقة ومنها ما حدث في سوريا على وجه التحديد.. وقد كنا نتمنى أن يتم التنبه لذلك منذ وقت مبكر.. تفادياً لما وصلت إليه الأمور أخيراً.

الشعب اليمني لن يقبل بتغيير هويته الثقافية

• ألا ترون – فخامة الرئيس – أن بسط الحوثيين نفوذهم على اليمن شماله وجنوبه وشرقه ووسطه وغربه يهدد مصالح دول المنطقة وفي مقدمتها المملكة ومصر.. وكذلك مصالح كافة دول العالم الحيوية إذا وصلوا إلى باب المندب أخيراً؟

•• هناك أمران لا بد من التأكيد عليهما في معرض الإجابة على سؤالك هذا.. أول هذين الأمرين هو أن معظم أبناء الشعب اليمني لم ولن يقبل بتغيير هويته الثقافية مهما كان الضغط شديداً والتدخلات الخارجية قوية لدعم الجماعة التي تتحرك الآن لتفرض واقعاً جديداً على اليمن لا يناسبه.

وثاني هذين الأمرين هو.. أنه لا مصر ولا المملكة ولا غيرهما من دول العالم المحبة للسلام والحريصة على عدم تعريض الملاحة الدولية للخطر مستعدون للقبول بأي تهديد لمصالح الجميع من أي نوع كان ومن أي طرف يجيء..

• وما الذي يمكن عمله لمنع اتساع دائرة الخطر وإدخال المنطقة بشكل عام واليمن بشكل خاص في كارثة جديدة؟

•• نحن في مصر ويشاركنا الإخوة في السعودية وفي الإمارات العربية المتحدة وغيرها.. مع إرادة الشعب اليمني الرافض للفوضى أو الذهاب باليمن نحو التشرذم والتقسيم.. وسوف لن يكون مقبولاً أبداً أن يتحول اليمن إلى أرضية خصبة تشتعل فيها حروب أهلية.. وتهيمن عليها شرور الإرهاب.. ومن باب أولى أن نقف بكل قوة بوجه تصدير هذا الوضع إلى دول الجوار.. أو ضرب مصالح دول المنطقة والعالم تحت أي مبرر أياً كان مصدره.

- هناك فئة تدفع الأمور في مصر نحو الأصعب.

• لكن إيران وأطرافاً إقليمية أخرى – فخامة الرئيس – تدفع الأمور باليمن نحو هذا الاتجاه.. فهل نحن بصدد الدخول في مواجهة معها في أكثر من موقع وآخرها اليمن؟

•• إيران أو غير إيران تدرك تماماً أنه ليس في مصلحتها أن تقود المنطقة إلى مزيد من الدمار لأن لذلك مردوداً سلبياً ضخماً ليس علينا وعلى المنطقة فحسب وإنما على أي أطراف تحاول أن تصب الزيت على النار بدل أن تعمل على التهدئة وترك دول المنطقة وشعوبها لحالهم يقررون مصيرهم بأنفسهم.

• لكن.. كيف ستتصرفون إذا تطورت الأمور إلى ما هو أكثر وأخطر؟

•• قلت قبل قليل.. إن على كافة دول المنطقة وشعوبها أن تبتعد عن دفع الأمور نحو الهاوية.. وأؤكد الآن أن التعاون والتنسيق والاتصالات الجارية كفيلة باتخاذ كافة التدابير التي لن تسمح – إن شاء الله تعالى – بانفجار الموقف.. ولدينا الثقة في اليمن بشعبه وقيادته ونحن قادرون جميعاً على وضع حد لما يحدث ويجري في مختلف أرجاء البلاد.

• نعود فخامة الرئيس إلى الوضع العام داخل بلادكم.. وأسأل عن سر عدم شعورك بالقلق مما قد يرافق الانتخابات القادمة لأعضاء مجلس الشعب من تجاوزات واختيارات قد تدفع في المستقبل إلى ارتفاع حدة الصدام مع الجمهورية والسلطة التنفيذية الممثلة في مجلس الوزراء؟

•• أعود لأؤكد مرة أخرى.. أنني أثق في الشعب المصري وفي قدرته على اختيار من يمثلون ويخافون على بلده.. صحيح أن هناك فئة لا تفكر في مصلحة مصر.. بقدر ما تعمل لخدمة توجهات رفضها الشعب المصري وحسمها بثورتيه التاريخيتين في 25 يناير 2011م وفي 30 يونيو 2013م، وأنا أقول لهؤلاء وهم والحمد لله قلة قليلة.. إن مصر الشعب.. ومصر الدولة.. ومصر المستقبل لن تفرط في مكتسباتها ولا في طموحها للسير نحو مزيد من العمل المؤسساتي تحقيقاً للديمقراطية وترسيخاً لمبادئ العدالة وبث روح الأمل والتفاؤل في قلوب الناس وبناء مصر على أسس جديدة قوية ومتينة.

• وهل تقوم الدولة الآن بدور في هذا الاتجاه لضمان قيام برلمان يرسخ المبادئ التي تحدثتم عنها؟

•• الأمر متروك لاختيارات الشعب.. والعمل الوطني المنظم التي تقوم به النخب الواعية كفيل بتحقيق تطلعات المصريين إلى تأسيس أول برلمان قوي ومتجانس وفعال وأمين على مصالح مصر ومستقبل شعبها.. ونحن كدولة لا نتدخل في هذه التفاصيل بعد أن وضع الدستور كل شيء في نصابه.

- نحن مع بقاء الدولة المصرية ومع التغيير.

• أشعر بحاجة – فخامة الرئيس – إلى توضيح أكبر لمواقف بلادكم من النظام السوري بصورة أكثر تحديداً؟

•• مصر مع بقاء الدولة السورية القوية .. ومع تغليب إرادة الشعب السوري والوقوف إلى جانبه لضمان مستقبل أفضل لبلاده.

• أقصد.. هل أنتم مع بقاء الرئيس الأسد على رأس السلطة؟

•• مثل هذا السؤال يُوجه إلى الشعب السوري، وإذا أراد الشعب التغيير فالأفضل أن يتحقق عبر الحل السياسي المتوازن.. بتوصل المعارضة السورية إلى تفاهمات مع النظام تؤدي إلى هذا التغيير وفقاً لإرادة مجموع الشعب ومتطلبات الاستقرار، ليس فقط في سوريا وحدها وإنما في المنطقة بأسرها.

• لكن الوجود الأجنبي في سوريا.. قد لا يقبل بخيار الشعب إذا كان هذا الخيار هو التغيير وترك السوريين يقررون ما يرونه مجسداً لإرادتهم المستقلة؟

•• المشكلة الآن لم تعد وقفاً على الوضع في سوريا.. وإنما في العراق أيضاً.. وتشابك الأمور بمثل هذه الحدة قد يأخذ المنطقة إلى ما هو أبعد.

- لا طريق لتسوية المشكلات بغير تفاهمات بين المصارعين.

• وما هو هذا الأبعد فخامة الرئيس.. ألا ترون أن العمل الذي يقوم به التحالف الدولي الذي تشاركون فيه – كما قلتم بنصيب – كفيل بمنع تفشي ظاهرة الإرهاب وتمددها ومنع فرض واقع جديد في سوريا والعراق؟

•• نرجو ذلك.. وإن كان علينا أن نعمل بصورة أفضل داخل منظومتنا العربية لكي نحتوي تلك الأوضاع ونحد من خطورتها وذلك بالتعامل مع الوضع بواقعية أكبر وبالحرص على البحث عن حلول قابلة للتحقيق بشيء من التفاهمات بين جميع الأطراف المهتمة بهذا الوضع سواء من داخل المنطقة أو خارجها. إن الأمر خطير ولا يجب أن نتركه لظروف المعالجات الخارجية.. أو نرهنه للممارسات الخاطئة.. أو للأطماع من أي نوع كان ومن أي جهة تأتي.

- تدمير العراق .. تجاوز حدود التخلص من صدام.

• و ماذا عن العراق وما يحدث فيه وما تتوقعونه – فخامة الرئيس؟

•• ما حدث ويحدث في العراق هو نتيجة طبيعية لانهيار الدولة بعد أن كانت قوية.. ليس فقط في الداخل العراقي وإنما على مستوى المنطقة.. وأنا شخصياً لم أكن أرغب في أن تؤول الأمور إلى ما انتهت إليه، حيث اتجهت الأمور إلى تدمير بنية النظام العراقي إلى أن وصلت إلى درجة الهشاشة وبدأ معها تفريخ هذه البؤر الإرهابية التي تستهدف تدمير المنطقة بأسرها.

• هل تقصدون فخامة الرئيس.. أن داعش والنصرة وغيرهما من التنظيمات كيانات صنعتها أطراف وقوى خارجية وبثتها هنا وهناك لنشر الفوضى وإثارة الفتن بين الشعوب.. تحقيقاً لمخطط تقسيم المنطقة المتعارف عليه؟

•• هناك العديد من الأسباب التى أدت إلى ذلك.. وكان على دول المنطقة أن تتداركه بشيء من التعاون والتنسيق الوثيقين.. إلا أن ما حدث هو العكس.. لأن آفة الخلافات انتشرت وطالت المنطقة.. بأسرها.. وما يحدث الآن يتحمل مسؤوليته الجميع وإن كان علينا ألا نلتفت الآن إلى الماضي.. وأن نعمل بإخلاص ومسؤولية على إعادة الثقة فيما بيننا.. ونهتم بشؤون أوطاننا ومصالح شعوبنا.. ونحافظ على مكتسباتنا منعاً لأي انهيارات جديدة لا مصلحة لأحد فيها بمن فيهم الأطراف التي أشعلت الوضع هنا أو هناك وفقاً لحسابات خاطئة بكل تأكيد.. لأنها أغفلت إرادة الشعوب.. ومضت تعمل بعيداً عنها.. وهو ما تجاوزناه في مصر والحمد لله لإيماننا بالله أولاً وأخيراً.. ثم بالشعب المصري الذي عزز ثقة الأمة في قياداتها المخلصة والحمد لله.