خبر : دبلوماسية إسرائيلية للسيسي: سر وشعب إسرائيل معك

الإثنين 20 أكتوبر 2014 12:24 م / بتوقيت القدس +2GMT
دبلوماسية إسرائيلية للسيسي: سر وشعب إسرائيل معك



القدس المحتلة - :ثمنت رسالة الدبالوماسية الاسرائيلية السابقة روت فيرسلمان لاندو، التي جاءت تحت عنوان "يا سيسيس سر وشعب إسرائيل معك "تقديرا للدور الذي يقوم به الرئيس المصري عبد الفتاح السياسي لصالح إسرائيل .

 يشار الى ان لاندو  سبق أن عملت دبلوماسية في السفارة الاسرائيلية بالقاهرة، وعملت بعد ذلك مستشارة للرئيس السابق شمعون بيريس .

وامتدحت لانداو في الرسالة التي نشرها موقع "يديعوت" مساء الأحد، السيسي بشكل خاص بسببب "تعامله الحازم" مع حركة حماس، خلال الحرب الأخيرة على القطاع،  وإصراره على التعامل فقط مع قيادة السلطة الفلسطينية بوصفها القيادة "الشرعية" للفلسطينيين.

وأكدت لانداو أن أكثر ما أثار إعجابها خلال الخطاب الذي ألقاه السيسي أمام مؤتمر "إعادة إعمار غزة" حرصه على تجريد "حماس" من أي مقوم من مقومات الشرعية في القطاع، سواء الواضحة أو الخفية من خلال تشديده على أهمية السلطة الفلسطينية، ورئيسها كزعيم وحيد للشعب الفلسطيني.

ونوهت لانداو إلى أن السيسي ضمن خطابه دعماً للموقف الاسرائيلي الرافض لتحركات محمود عباس في الأمم المتحدة من خلال تشديده على ضرورة حل الصراع عبر توافق ثنائي بين اسرائيل والسلطة الفلسطينية.

وامتدحت لانداو السيسي لأنه حرص خلال خطابه على توجيه حديثه للإسرائيليين بشكل مباشر، معتبرة أنه يقتفي في ذلك أثر الرئيس المصري الأسبق أنور السادات، الذي حرص على إلقاء خطاب أمام الكنيست .

وشددت لانداو على أن السيسي بإمكانه مساعدة "إسرائيل" على مواجهة المواقف "المتطرفة" التي تعبر عنها الحكومة التركية في عهد الرئيس طيب رجب أردوغان.

وامتدحت لانداو السيسي على جرأته في التعاون مع "إسرائيل" في مجال الطاقة وعدم تردد مصر في عهده في عقد صفقات الغاز مع إسرائيل، مشددة بشكل خاص على حرص السيسي على مجاهرة بالتعاون مع "إسرائيل" وإعلانه وليس في الغرف المغلقة.

وشكرت لانداو السيسي على احتضانه للأقباط في مصر وحرصه على إعادة بناء كنائسهم، واستثمار أموال طائلة في إعادة بناء "الكنيسة المعلقة".