خبر : البشير يغادر القاهرة عقب ختام زيارته للقاهرة ولقاء الرئيس السيسى

الأحد 19 أكتوبر 2014 02:50 م / بتوقيت القدس +2GMT
البشير يغادر القاهرة عقب ختام زيارته للقاهرة ولقاء الرئيس السيسى



القاهرة وكالاتغادر القاهرة قبل قليل، الرئيس السودانى عمر البشير، والوفد الوزارى المرافق له، عقب ختام زيارته للقاهرة والتى استغرقت يومين، التقى خلالهما بالرئيس عبدالفتاح السيسى رئيس الجمهورية، بحث الرئيسان سبل دعم العلاقات بين البلدين وفتح مجالات عديدة بشتى المجالات. وعقد الرئيسان عبد الفتاح السيسى، وعمر البشير، قمة ثنائية عقب انتهاء مراسم استقبال الرئيس السودانى بمقر رئاسة الجمهورية، وقد أعقب القمة لقاء موسع بحضور وفدى البلدين، تم خلاله التأكيد على عمق العلاقات التاريخية التى تجمع بين الدولتين الشقيقتين وشعبى وادى النيل بشماله وجنوبه. وقد استهل الرئيس اللقاء بالترحيب بالرئيس السودانى والوفد المرافق له فى بلدهم الثانى مصر، منوهًا إلى المسئولية التى تقع على عاتق حكومتى البلدين لتحقيق آمال شعبيهما وتحسين أوضاعهما على كافة المستويات، ولاسيما المستويين الاقتصادى والتنموى. وشدد الرئيس على علاقات الأخوة والمودة، التى تجمع بين مصر والسودان وأهمية استثمارها والبناء عليها لتسود كافة جوانب علاقات التعاون الثنائى بينهما. من جانبه، قدم الرئيس السودانى الشكر للرئيس على حسن الاستقبال وكرم الضيافة، مؤكدًا على قوة ومتانة العلاقات بين البلدين وجذورها التاريخية التى لا يمكن زعزعتها.

 كما أشاد بدور مصر الفاعل فى القضايا العربية والأفريقية، منوها بأنها تمثل حجر الزاوية فى المنطقة العربية، فى السلم والحرب، وأشاد بمواقف مصر إزاء السودان، لاسيما دورها فى رفع العقوبات عن الخرطوم، منوهًا إلى ترابط أمنى البلدين، وحرص السودان على عدم المساس بأمن ومصالح مصر. كما دعا الرئيس السودانى إلى أهمية ترفيع مستوى اللجنة المشتركة بين البلدين إلى المستوى الرئاسى، بحيث تعقد اجتماعاتها بالتناوب بين البلدين بما يضمن دورية انعقادها ونجاحها فى تحقيق النتائج المرجوة منها، وهو ما رحب به الرئيس. كما التقى الرئيس السودانى بمقر إقامته فى قصر القبة بالقاهرة، بعدد من رجال الأعمال المصريين، حيث شهد اللقاء استعراضا لعدد من جوانب العلاقات الثنائية بين البلدين لاسيما فيما يتعلق بتعزيز العلاقات الاقتصادية وزيادة التبادل التجارى خاصةً فى ضوء افتتاح ميناء "قسطل- أشكيت" البرى بين البلدين وبحث إمكانية إنشاء منطقة للتجارة الحرة بينهما. 

وقال مصدر مطلع، إن أبرز الحاضرين من رجال الأعمال نجيب ساويرس ومحمد الأمين وأحمد بهجت، حيث نوه البشير إلى أهمية تفعيل الاتفاقيات المبرمة بين البلدين لإزالة أى عوائق تحول دون الارتقاء بالتعاون الثنائى بينهما فى كافة المجالات، ولتحقيق التكامل بين القاهرة والخرطوم وجعل العلاقات بينهما نموذجاً يحتذى للعلاقات العربية – العربية، فضلا عن زيادة حجم الاستثمارات المصرية فى السودان فى مجالات الثروة الحيوانية والزراعة والتجارة، مشيرا إلى أن حجم الاستثمارات المصرية فى السودان 10 مليارات دولار والمفعل 2 مليار دولار.