خبر : سنودن يحذر: "لا تستخدموا خدمات غوغل وفيسبوك"

الخميس 16 أكتوبر 2014 10:07 ص / بتوقيت القدس +2GMT
سنودن يحذر: "لا تستخدموا خدمات غوغل وفيسبوك"



باريس / وكالات / ضمن مداخلة في مهرجان نيويوركر السينيمائي، قدم المبرمج السابق في وكالة الاستخبارات الأميركية ووكالة ناسا، مجموعة من النصائح عن كيفية الحفاظ على سرية وخصوصية بيانات المستخدم وأفضل الطرق لتأمينها.
وقال سنودن في مداخلته إن أفضل طريقة لحماية بيانات وخصوصية المستخدم هي التوقف عن استخدام خدمات جوجل وفيسبوك ودروببوكس وغيرها من الخدمات التي تتيح اختراق البيانات الشخصية رغم عمل هذه المجموعات المستمر على حمايتها وتأمينها.
وقدم سنودن، الذي يعتبر اليوم بحسب تقريبًا أكثر الرجال ملاحقة في العالم، بعد تسريبه أسرار برامج رقابة وتجسس أميركية وبريطانية بتفاصيلها الكاملة، عدة توصيات في مداخلة امتدت لأكثر من ساعة، توصيات لكيفية حماية خصوصية المستخدم كان أهمها:
أولًا، يجب الامتناع وبشكل قاطع عن استخدام برامج أسماها معادية للخصوصية مثل دروببوكس الذي لا يتيح للمستخدم تشفير البيانات، والامتناع عن استعمال خدمات جوجل وفيسبوك، حيث اعتبرهما سنودن خطيرتين أمنيًا.
ثانياً، عدم إرسال رسائل قصيرة SMS غير مشفرة واستخدام تطبيقات للتشفير مخصصة للهواتف الذكية كـ RedPhone أوSilent Circle.
وقام سنودن لانتقاد سياسة رقابة الولايات المتحدة الأميركية، ودعى إلى إصلاحها وتطويرها، أن على الحكومة الأميركية تبرير مراقبتها الدائمة لخصوصيات المواطنين لمواطنيها، رغم أنها تمتلك حق الرقابة لكن يجب تبريرها