خبر : صحيفة إسرائيلية: سوريا تحتفظ بأسلحة كيميائية بمخازن سرية

الخميس 02 أكتوبر 2014 01:47 م / بتوقيت القدس +2GMT
صحيفة إسرائيلية: سوريا تحتفظ بأسلحة كيميائية بمخازن سرية



القدس المحتلةسماقالت صحيفة "هآرتس"، في تقرير اليوم الخميس، إن النظام السوري ما زال يحتفظ بقدرات "متبقية" لاستخدام السلاح الكيماوي في مخازن صغيرة جداً، يقدر وزنها ببضعة أطنان.

وتأتي هذه التقديرات بعد استكمال المسعى الدولي في تفكيك ترسانة الأسلحة الكيماوية التي كانت لدى الجيش السوري.

وأضافت صحيفة "هآرتس"، أن المسؤولين الإسرائيليين يصرون على أن النظام السوري ما يزال يحتفظ بمخازن سرية لأسلحة كيماوية فتاكة منتشرة في عدة مناطق تحت سيطرته، من الممكن أن تصل إلى بضعة أطنان، أي أقل من 1% من مخزون الأسلحة الكيماوية التي كانت لدى الجيش السوري.

ونقلت الصحيفة عن مصدر أمني إسرائيلي كبير، إن "المسعى الدولي لمعالجة الأسلحة الكيماوية السورية، كان إنجازاً لا بأس به تحقق دون ممارسة القوة"، مضيفاً أنه "يوجد لدى إسرائيل أسباب كافية للاعتقاد أن لدى سوريا كميات صغيرة من الأسلحة الكيماوية، كما أن الاستخبارات الأمريكية لا تختلف مع إسرائيل حول هذه التقديرات".

من ناحية أخرى، أشارت الصحيفة إلى استكمال تنظيمات الثوار سيطرتها في الجولان بنسبة 90% من الحدود مع إسرائيل، باستثناء جبل الشيخ والجيب الدرزي القريب من قرية الخضرا.

وظلت التنظيمات المعتدلة ملتزمة بالمعاهدات مع إسرائيل، وعلى الرغم من ميوعة هذا الوضع، فإن المؤسسة الأمنية لا ترى أنه يشكل خطراً مباشراً حالياً.

وقالت الصحيفة: "ثمة إجماع في الرأي بين الأجهزة الأمنية المختلفة على أنه يتعيّن على إسرائيل عدم الانجرار إلى داخل هذه النزاعات، ومواصلة التصرف بمسؤولية وإظهار صرامتها حيال أي محاولة للمس بأراضيها، لكن يجب أن تفهم أنها ليست من يملي الوقائع الإقليمية".

وختمت الصحيفة أن التصرف الحكيم يتطلب إقامة تحالفات دائمة وأحياناً موقتة مع دول أو مع تنظيمات محلية، من خلال فهم أن ما يجري حالياً سيستمر في زعزعة المنطقة لفترة طويلة.