خبر : لهذه الأسباب.. "الفياجرا" تسبب "العمى"

الخميس 02 أكتوبر 2014 01:37 م / بتوقيت القدس +2GMT
لهذه الأسباب.. "الفياجرا" تسبب "العمى"



لندن / وكالات / تعد "الفياجرا" أشهر العقاقير المستخدمة لعلاج العجز الجنسى وضعف الانتصاب؛ نظراً لاحتوائها على مادة سيلدنافيل " sildenafil"، والتى تزيد من تدفق الدم إلى الأعضاء التناسلية، ويتوفر منها العشرات من الأصناف البديلة داخل مصر، ولكن بأسعار أقل.


ومنذ أن تم طرح عقار الفياجرا وحتى الآن، أثيرت الكثير من المشاكل واللغط حول المشاكل الصحية المرتبطة بتناوله مثل فقدان السمع وسرطان الجلد، وكما صدرت بعض التقارير التى تزعم إصابة العديد من الرجال بدرجات متفاوتة من العمى جراء تناوله، ولكن لم يكن يوجد آنذاك أى دليل علمى حول ضلوع العقار الجنسى الشهير فى ذلك .


وكشفت مؤخراً دراسة طبية حديثة أشرف عليها باحثون من جامعة نيو ساوث ويلز الأسترالية، أن عقار الفياجرا قد يصيب الرجال بالعمى، نظراً لاحتوائه على أحد المكونات الحيوية التى تضر بالنظر بشكل دائم، وهو ما يعد أمراً خطير للغاية.


وتابعت الدراسة أن العمى الناجم عن استخدام الفياجرا يظهر بشكل أكثر شيوعاً على الأشخاص المصابين بالتهاب الشبكية الصباغى "retinitis pigmentosa" أو العشى الليلى، وكما يظهر على الأشخاص الأصحاء الحاملين لجين المرض، وهم يمثلون 2% من إجمالى البشر. ويعنى ذلك أن ملايين الرجال معرضون لخطر العمى؛ نظراً لأنهم لا يعلمون مدى امتلاكهم لهذا الجين من عدمه، فقد يكونون لا يعانون من أعراض مرضية للعشى الليلى ويبدون أصحاء تماماً، ولكنهم فى الوقت نفسه يحملون هذا الجين.


وأضاف الباحثون أن مادة السيلدنافيل ثبت دورها فى تثبيط عمل أحد الأنزيمات الضرورية للعين، والمسئولة عن نقل إشارة الضوء من الشبكية إلى المخ، وهو ما قد يؤدى إلى تدمير خلايا الشبكية بشكل دائم ويصيب الإنسان بالعمى. وأكدت الدكتورة ليزا نيفيزون سميث، أحد المشرفين على الدراسة، أن الإنسان قد يتعرض للعملى فعلاً إذا ماتت خلايا شبكية العين جراء استخدام هذا العقار سواء كان مصاباً بالعشى الليلى أو لا يعانى من أمراض ولكنه يحمل جين المرض. ونشرت هذه النتائج بالمجلة الطبية "Experimental Eye Research"، وكما نشرت امس، الأربعاء، على الموقع الإلكترونى لصحيفة "ديلى ميل" البريطانية .