خبر : مبارك يدافع عن نفسه بـ"خطاب عاطفي" والعادلي يتهم "حماس" بقتل المتظاهرين!

الأربعاء 13 أغسطس 2014 05:59 م / بتوقيت القدس +2GMT
مبارك يدافع عن نفسه بـ"خطاب عاطفي" والعادلي يتهم "حماس" بقتل المتظاهرين!



دافع الرئيس المصري السابق، حسني مبارك، اليوم الأربعاء عن فترة حكمه نافيًا التهم الموجهة ضده في "خطاب عاطفي" خلال جلسة في قضية قتل متظاهرين والفساد المتهم فيها والتي حددت المحكمة 27 أيلول (سبتمبر) المقبل للحكم فيها.

ويواجه مبارك ووزير داخليته وستة من مساعديه اتهامات بقتل مئات المتظاهرين خلال الثورة التي أطاحت به العام 2011، كما يواجه مع ولديه اتهامات بالفساد. وكان حكم على مبارك بالسجن مدى الحياة في حزيران (يونيو) 2012 لكن جرى نقض الحكم في كانون الثاني (يناير) 2013.

واستغل مبارك (86 عامًا) جلسة اليوم للدفاع عن نفسه في "خطاب عاطفي" مؤثر في كلمة هي الأطول له منذ عزله في شباط (فبراير) 2011.

وخاطب مبارك القضاء وهو جالس على كرسي متحرك مرتديًا ملابس زرقاء اللون بسبب صدور حكم أسبق عليه بالسجن ثلاث سنوات في قضية فساد تعرف في مصر باسم "القصور الرئاسية" في أيار (مايو) الماضي. وحكم على ولديه علاء وجمال بالسجن أربع سنوات في ذات القضية.

وسبق واستخدم مبارك "خطابًا عاطفيًا" في الأول من شباط (فبراير) 2011 لاستمالة المصريين لصالحه في وقت امتلأ ميدان التحرير بالمتظاهرين ضده. وكان هذا الخطاب سيؤتي أكله لولا مهاجمة مؤيدين لمبارك للمتظاهرين في الميدان وقتل عشرات فيما عرف باسم "موقعة الجمل" في اليوم التالي.

وقال مبارك دفاعا عن نفسه إن "حسني مبارك الذي يمثل أمامكم لم يكن ليأمر أبدًا بقتل المتظاهرين وإراقة دماء المصريين"، وهو ما كرره مرة أخرى. وأضاف "لم أكن لآمر أبدًا بقتل مصري واحد لأي ظروف أو أسباب".

ويواجه مبارك وولداه جمال وعلاء ورجل الأعمال المصري حسين سالم اتهامات بالفساد في تصدير الغاز لإسرائيل في قضية أخرى يصدر فيها الحكم أيضًا في 27 أيلول (سبتمبر) المقبل.