خبر : "السيسي" يدعو الى ضخ استثمار أوروبي في الدول المصدرة للهجرة

الأحد 03 أغسطس 2014 09:05 ص / بتوقيت القدس +2GMT
"السيسي" يدعو الى ضخ استثمار أوروبي في الدول المصدرة للهجرة



القاهرة -"وكالات"-دعا الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، امس، الدول الأوروبية إلى ضخ استثمارات ضخمة في الدول المصدرة للهجرة غير الشرعية.

وأضاف السيسي إنه "يتعين على الدول المستقبلة للهجرة غير الشرعية أن تقيم مشروعات في الدول المصدرة وبالتالي تقل حدة هذه الهجرة غير الشرعية".
وأكد رئيس الوزراء الايطالي ماتيو رينزيرينزي ان "96% من الهجرة غير الشرعية لإيطاليا تأتي من ليبيا".
وتبين أن "نحو 300 ألف شخص ربما ينتظرون في ليبيا لعبور البحر المتوسط إلى أوروبا".
وتقدر منظمة العمل الدولية حجم الهجرة السرية ما بين 10- 15% من عدد المهاجرين في العالم البالغ، حسب التقديرات الأخيرة للأمم المتحدة، حوالي 180 مليون شخص.
وتقدر منظمة الهجرة الدولية حجم الهجرة غير القانونية في دول الاتحاد الأوروبي بنحو 1.5 مليون فرد.
بينما تشير تقديرات الشرطة الأوروبية (EUROPOL) إلى أن "أعداد المهاجرين غير الشرعيين في دول الاتحاد الأوروبي بحوالي نصف مليون مهاجر".
ويذكر أن "الهجرة غير الشرعية كانت متواجدة في أوروبا في الستينات وكان أصل هؤلاء المهاجرين من إسبانيا والبرتغال والمغرب العربي".
وقال السيسي إنه "رغم قسوة الاجراءات الاقتصادية التي تم اتخاذها مؤخرا إلا أن الشعب المصري تحملها. ورفعت مصر، في مطلع الشهر الماضي، أسعار وقود السيارات بنسب تتراوح بين 6.8% إلى 175%، فيما رفعت أسعار وقود المصانع بنسب تتراوح بين 12.5% إلى 75%. وزاد سعر السولار بنسبة 63% ليصل إلى 1.8 جنيه لكل لتر، وسبق هذا القرار زيادة في أسعار الكهرباء بنسب تتراوح بين 10 إلى 50%".
وقال رئيس الوزراء الايطالي ماتيو رينزي إنه "يتوقع أن تضخ بلاده استثمارات جديدة في مصر"، مضيفاً أن "الاقتصاد المصري سيكون شريكاً رئيسياً مع إيطاليا بعد أن يتعاف".
ويذكر أن "حجم الاستثمارات الإيطالية في مصر بلغ نحو 25 بليون دولار موزعة على 820 شركة تعمل في قطاعات إنتاجية هامة ومختلفة، كما يبلغ حجم التبادل التجاري بين مصر وإيطاليا نحو 6 بليون دولار".