خبر : نتنياهو: 4 تحديات تواجهنا بعد سقوط "سايكس بيكو"والدولة الفلسطينية ستبقى تحت "السيطرة"

الإثنين 30 يونيو 2014 08:35 ص / بتوقيت القدس +2GMT
نتنياهو: 4 تحديات تواجهنا بعد سقوط "سايكس بيكو"والدولة الفلسطينية ستبقى تحت "السيطرة"



القدس المحتلة سماقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إن الواقع الجديد في الشرق الأوسط يلزمنا بتشييد جدار متين على الحدود مع الأردن يُمكن "إسرائيل" من الدفاع عن حدودها، مؤكدًا أن "مناطق الدولة الفلسطينية المستقبلية ستكون خاضعة للسيطرة الأمنية الإسرائيلية".

وقال ان موجة التطرف الاسلامي قد تجتاح الاردن ولذا لا بديل عن مواصلة السيطرة الامنية الاسرائيلية في غور الاردن في اطار اي اتفاق دائم مع الفلسطينيين

وأضاف نتنياهو خلال كلمة له بمؤتمر لمعهد دراسات الأمن القومي بـ"تل أبيب" أمس الأحد أن "قواته هي التي ستحمي إسرائيل عبر تواجدها في الضفة الغربية وغور الأردن".

وأشار إلى أن "منطقة الدولة الفلسطينية المستقبلية ستكون تحت السيطرة الأمنية الإسرائيلية بصورة كاملة وعلى مدار سنين طويلة". على حد قوله.

وشدد نتنياهو على أن "انسحاب القوات الإسرائيلية من الضفة سيؤدي إلى سقوط السلطة وسيطرة قوى إسلامية عليها كما حصل في قطاع غزة بما سيهدد أمن إسرائيل".

وذكر أن اتفاق سايكس –بيكو والذي وقع قبل 100عام وصل إلى نهايته، منوهًا إلى وجود أربع تحديات تواجه "إسرائيل": حماية الحدود، واستقرار المنطقة ما بين حدود الأردن ومراكز السكان، والتعاون إقليمي لمنع انتشار "الإسلام المتطرف"، إضافة للعمل على منع إيران من التحول لدولة نووية.

وفيما يتعلق بتهديدات داعش لأمن الأردن قال نتنياهو إن "على إسرائيل دعم الجهود الدولية في هذا المجال، إضافة لدعم استقلال الأكراد"، مضيفا: "الأردن بلد معتدل ومستقر ولها جيش قوي ولديها القدرة في الدفاع عن نفسها".

وابدى نتنياهو دعمه لمنح كردستان العراق الاستقلال في اطار الجهود لاقامة محور اقليمي لمحاربة التنظيمات الاسلامية الجهادية.