خبر : امرأة سويسرية تصاب بالشلل لاستخدامها حبوب منع الحمل

السبت 07 يونيو 2014 01:42 ص / بتوقيت القدس +2GMT
امرأة سويسرية تصاب بالشلل لاستخدامها حبوب منع الحمل



ساندت شركة تأمين سويسرية كبرى امرأة شابة أصيبت بالعجز والإعاقة الخطيرة فى معركتها القضائية، للحصول على تعويضات مالية بعد استخدامها حبوب منع الحمل.

وساندت شركة التأمين فى مجال الصحة “سى أس أس″ السيدة الشابة المنكوبة وهى إحدى عميلاتها بعد إصابتها بالشلل، فى تقديم الاستئناف للمحكمة العليا بعدما رفضت محكمة جزئية منحها تعويضا من الشركة المصنعة للدواء.

وأصيبت “سيلين بفليجر” البالغة من العمر 22 عاما، بانسداد رئوى منذ خمسة أعوام بعد استخدامها حبوب “ياسمين” لمنع الحمل التى تصنعها شركة “باير” الألمانية للصناعات الدوائية.. وقد توجه والداها إلى المحكمة فى مسعى للحصول على مبلغ 3ر5 مليون فرنك كتعويض ومبلغ إضافى 400 ألف فرنك للمسئولية الأخلاقية.

ولكن محكمة زيورخ رفضت القضية قائلة “إنه لا يوجد دليل على أن الحبوب التى تناولتها الشاكية هى السبب وراء إصابتها بالإعاقة. وأعلنت الأسرة أنها سوف تستأنف الحكم فيما أعلنت شركة التأمين أنها ستتابع القضية”، مشيرة إلى أنها دفعت أكثر من 600 ألف فرنك لتغطية نفقات علاج السيدة الشابة.. وعلى الجانب الآخر تدفع شركة بايرن بأن السدة الرئوية ما هو إلا أثر ثانوى مثبت لاستخدام حبوب الياسمين التى تباع على شكل منتجات الحفاظ على نمط الحياة الصحى للنساء الشابات، كما ذكر موقع “ذا لوكال” الإخبارى الأوروبى الذى نشر صورة للسيدة الشابة قبل وبعد إصابتها بالإعاقة.

وفى الولايات المتحدة، تسبب ظهور تجمعات دموية وآثار جانبية أخرى مصاحبة لاستخدام حبوب “ياسمين” و”ياز″ لمنع الحمل فى قيام عشرة آلاف مريض هناك إلى رفع قضايا ضد شركة “باير” حسبما ذكر الموقع الإلكترونى مراقبة الدواء “درج ووتش”، مشيرا إلى أن مائة حالة وفاة ربطت باستخدام هذه الحبوب، فيما أعلنت شركة “باير” أنه اعتبارا من مارس الماضى قامت بتسوية 8250 قضية مقابل 7ر1 مليار دولار.

وتعد شركة “سى أس أس″ واحدة من أكبر شركات التأمين الرائدة فى مجال الصحة فى سويسرا وتقوم بالتأمين على حوالى 73ر1 مليون شخص.