خبر : حكومة التوافق ورهانات المستقبل ...بقلم: رضوان أبو جاموس

الأربعاء 04 يونيو 2014 06:31 م / بتوقيت القدس +2GMT
حكومة التوافق ورهانات المستقبل ...بقلم: رضوان أبو جاموس



أخيرا بعد جولات من الحوار والمشاورات المكثفة بين حركتي فتح وحماس أبصرت حكومة "التوافق" النور، وأدت اليمين الدستورية أمام الرئيس الفلسطيني محمود عباس لتنهى بذلك سبع سنوات عجاف من الانقسام البغيض الذي ألقى بظلاله المأساوية على كل ما هو فلسطيني.

لقد أدرك الفلسطينيون أن المصالحة هي السبيل الأمثل للخروج من الأزمات المتلازمة التي يعيشها الشعب الفلسطيني (سياسية، اقتصادية، أمنية)، وقبل كل شيء العدو الصهيوني الذي استغل الانقسام لمواصلة عدوانه الغاشم على أبناء الشعب الفلسطيني من قتل وتشريد واعتقال وابتلاع مزيد من الأرض الفلسطينية .

رغم تحفظ البعض على آلية ولادة حكومة التوافق إلا أن الجميع رحب بالخطوة باعتبارها مدخلاً لتحقيق المصالحة وإنهاء الانقسام وبداية لتجاوز مرحلة سوداء من تاريخ شعبنا الفلسطيني على أمل أن تساهم هذه الخطوة في تهيئة الأجواء لإجراء انتخابات المجلس الوطني والتشريعي والرئاسة وإعادة الاعمار ورفع المعاناة والحصار عن غزة كمهمة من مهمات حكومة التوافق.

يمكن القول إن إسرائيل استفادت كثيراً من الانقسام الفلسطيني سياسياً وأمنياً، لذا فهي من الطبيعي أن ترفض الاعتراف بحكومة التوافق، ولم تكتف بذلك بل وضعت جملة من العراقيل والعقبات أمامها، وقامت بمنع وزراء غزة من دخول الضفة المحتلة لأداء القسم أمام الرئيس أبو مازن، وشرعت بحملة تحريض دولية ضدها في محاولة يائسة لإفشالها.

وبصرف النظر عن رضا دولة الاحتلال أو عدمه فإن الحكومة ملزمة بمعالجة جملة من المشاكل أبرزها تهيئة الأجواء المناسبة لإعادة بناء منظمة التحرير ومؤسساتها وهياكلها التنظيمية وإعادة الاعتبار للمشروع الوطني لتكون مرجعية حقيقية للشعب.

ولاشك أن ثمة جملة من المشاكل والتحديات السياسية والاقتصادية والأمنية بانتظار الحكومة، وفي مقدمتها رفع الحصار الاسرائيلي الظالم عن قطاع غزة، ومعالجة الوضع الاقتصادي المتردي، وكذا مشكلة انقطاع الكهرباء، بالإضافة لدمج رواتب موظفي حكومة غزة، وإعادة هيكلة الأجهزة الأمنية.

المطلوب اليوم من الجميع إنجاح حكومة التوافق وتجاوز القضايا الخلافية، والعمل معاً لتجسيد الوحدة الوطنية على أرض الواقع، والبدء الفوري بإجراءات المصالحة المجتمعية والوقوف صفاً واحداً لمواجهة التحديات المستقبلية التي تحيط بالشعب ومقدساته وقضيته العادلة .

http://radwanj.blogspot.com/

radwan-1971@hotmail.com