خبر : أفضل الطرق لتنمية المخ والدماغ

الجمعة 30 مايو 2014 11:57 ص / بتوقيت القدس +2GMT
أفضل الطرق لتنمية المخ والدماغ



هل بدأ النسيان والتشويش يتسلل إلى ذاكرتك ودماغك، لا تقلقي فما زال لديك الوقت لتدارك هذا الأمر، وذلك عن طريق تنمية الدماغ، والتي يمكن التوصل إليها من خلال النصائح التالية:
• تمارين الذاكرة والتفكير: تعتبر صفحات التسلية والكلمات المتقاطعة وألعاب الأرقام في الصحف والمجلات هي الأكثر إفادة لتعزيز أداء دماغك وتنشيطه. فهذه التمارين تشغّل الذاكرة، تحثّ الدماغ على سرعة الاستجابة مع ارتفاع عاملي التحدي والتشويق. واظبي على هذه التمارين المسلية في آن.
• التأمّل: فيما يعود التأمّل على نفسيّتك وجسمك بالراحة، يستفيد دماغك أيضاً من هذا التمرين الذي يُنصح بتكراره بشكل يومي، إذ باتّحادك بنفسك ووصولك إلى درجات التركيز والطمأنينة العالية، ترى الدراسات أنّك تزيدين بذلك قابلية دماغك على استخلاص التجارب التي منها تصلين إلى التغيير.
• الاهتمام للغذاء: إنّ كنت تظنين أن بشرتك، وزنك الزائد وصحّتك هي العناصر الوحيدة التي تتأثّر باختياراتك لأطعمتك تكونين نسيت دماغك! فالخضار مثلاً والفاكهة واللحوم الخالية من الدّهون هي أفضل ما يمكنك تقديمه لدماغك في سياق تنميته وتمرينه. ولحسن حظّنا عزيزتي، فالشوكولاتة المرّة تضاف إلى ما يغذّي دماغك، كونه يرفع من نسبة الدوبامين المسؤول عن قدرتك على التعلّم والاكتساب لما يحتويه من مضادات الأكسدة المسؤولة عن صحّة المخّ. توجّهي نحو الشوكولاتة.
• ابتعدي عن شاشات التلفاز: قد تظنين بهذه النصيحة وكأنني من العصر الحجري، قبل جدتك حتّى. ولكنّ في الواقع أنّ جلوسك لساعات أما شاشات التلفاز والحاسوب يضع دماغك في حالة التلقّي وليس المبادرة أو التفاعل. لذا، وخصوصاً إن كنت تعانين من مشاكل في التركيز والذاكرة، حاولي أن تخففي من هذه النشاطات لصالح ألعاب البازل والذاكرة.