خبر : وفد منظمة التحرير يصل غزة الأسبوع المقبل للبدء بتشكيل الحكومة

الخميس 08 مايو 2014 07:42 م / بتوقيت القدس +2GMT
وفد منظمة التحرير يصل غزة الأسبوع المقبل للبدء بتشكيل الحكومة



رام الله سما أعلنت حركة حماس، أن وفدا من منظمة التحرير الفلسطينية، سيصل غزة الأسبوع المقبل، للبدء بتشكيل حكومة التوافق الوطني.

وقال عضو المكتب السياسي لحركة حماس، موسى أبو مرزوق، خلال لقاء نظمته نقابة المحامين الفلسطينيين في مقرها بمدينة غزة، اليوم الخميس: "بداية الأسبوع المقبل، ستجمعنا لقاءات مع وفد منظمة التحرير الفلسطينية، من أجل تشكيل حكومة التوافق الوطني".

وأردف أبو مرزوق قائلًا: "البدء بتشكيل حكومة التوافق الوطني، تعني بلغة المصطلحات السياسية أن الانقسام انتهى".

وبيّن أن وفدي المصالحة اتفقا على إنشاء حكومة توافق محددة بـ6 مهمات، أولها كسر الحصار الإسرائيلي المفروض على قطاع غزة للعام الثامن على التوالي، وإعادة إعمار القطاع.

وتابع أبو مرزوق :"سيوكل إلى حكومة التوافق، توحيد المؤسسات التي تضررت من الانقسام، والمصالحة المجتمعية، وتهيئة الأجواء للانتخابات التشريعية والرئاسية، وأخيرًا، الإشراف على الملفات المتعلقة بالمصالحة الفلسطينية".

ويسود الانقسام في الساحة الفلسطينية بين حركتي فتح وحماس، منذ يونيو 2007، في أعقاب سيطرة حماس على غزة؛ إثر اشتباكات مسلحة مع حركة فتح.

وأعقب ذلك الخلاف، تشكيل حكومتين فلسطينيتين، الأولى تشرف عليها حماس في غزة، والثانية في الضفة الغربية، وتشرف عليها حركة فتح، التي يتزعمها الرئيس محمود عباس.

ووصل أبو مرزوق، في 21 أبريل الماضي، إلى قطاع غزة، عبر معبر رفح الحدودي، قادمًا من مصر، للمشاركة في اجتماعات المصالحة الفلسطينية، ولا يزال متواجدًا في القطاع.