خبر : غزة : تقدم ملموس في محادثات المصالحة وتشكيل حكومة خلال 5 اسابيع

الأربعاء 23 أبريل 2014 07:34 ص / بتوقيت القدس +2GMT
غزة : تقدم ملموس في محادثات المصالحة وتشكيل حكومة خلال 5 اسابيع



غزة سماتستنأنف اليوم في غزة مباحثات المصالحة الوطنية بين وفد فلسطيني برئاسة عضو قيادة حركة فتح عزام الأحمد، ووفد حركة حماس برئاسة موسى ابو مرزوق، وذكرت مصادر أن هناك تقدما ملموسا حدث الليلة الماضية، ونقلت قناة "الجزيرة" القطرية عن مصدر اسمته بالمطلع، أنه تم الاتفاق على تشكيل حكومة وحدة وطنية خلال 5 أسابيع، واجراء الانتخابات وتفعيل الاطار القيادي..

وذكر أبو مرزوق في لقاء مع "الجزيرة"، أن الملفات التي سيبحثها الطرفان ليست جديدة، بل هي ملفات تم التوافق عليها مسبقا سواء خلال لقاءات القاهرة أو الدوحة.

وأشار إلى أن الملفات المطروحة على الطاولة ثلاثة: أولها تشكيل حكومة كفاءات وطنية وما يتبعها من تفصيلات تتعلق بآليات تنفيذها وبمهامها، لافتا إلى أن التشاور بشأن الحكومة سيهدف إلى تشكيلها في أجل أقصاه خمسة أسابيع.

ويتصل الملف الثاني -حسب أبو مرزوق- بلجنة منظمة التحرير وكل ما يتبعها من إعادة تشكيل المجلس الوطني أو المهمات المتعلقة بلجنة المنظمة كإطار قيادي مؤقت للشعب الفلسطيني.

أما الملف الثالث فيبحث الانتخابات الرئاسية والبرلمانية وتحديد مواعيدها والأسس التي ستقوم عليها ومقتضياتها، وفق أبو مرزوق الذي أعرب عن أمله في إنجاز هذه الملفات الرئيسية "بروح طيبة".

من جهته قال عضو المكتب السياسي لحركة حماس خليل الحية مساء الثلاثاء إن جلسة الحوار الأولى بين وفدي حركتي حماس وفتح شهدت تقدمًا ملموسًا في عدد من ملفات تطبيق المصالحة الوطنية.
وأوضح الحية في تصريح له أن استكمال عملية بحث ما تبقى من ملفات سيتم خلال اليوم الأربعاء، مشيرًا إلى أن "الأجواء الإيجابية" تسود منذ لقاء الاستقبال.
وأشار إلى أن المباحثات تركزت بين الوفدين في الجلسة على وضع آليات تنفيذ اتفاق المصالحة.