خبر : غزة: إعلان السيسي ترشحه للرئاسة المصرية بعث حالة من الآمال والمخاوف

الثلاثاء 01 أبريل 2014 08:12 ص / بتوقيت القدس +2GMT
غزة: إعلان السيسي ترشحه للرئاسة المصرية بعث حالة من الآمال والمخاوف



غزة دويتش فيلةشوارع وميادين قطاع غزة غابت عنها مظاهر الاحتفاء والتفاعل مع إعلان المرشح الرئاسي عبد الفتاح السيسي للرئاسة المصرية. تفاعلات ربما اقتصرت في المنازل والمجالس الخاصة بالشرائح المجتمعية. ووفق أراء المواطنين"تخوفا من ردود فعل قمعية لعناصر حماس الأمنية" تجاه من يحاول التعبير عن فرحته لمرشح رئاسي مصري يعتبرونه الخصم الذي أطاح بنظام ورأس الإخوان المسلمين في مصر. آراء محللين وعينات متباينة من أهالي غزة، حاورتهم DWعربية، اعتبروا أن " قطاع غزة ليس كله حماس ". وسط مخاوف من ردود فعل مستقبلية „لعقاب جماعي" لنحو مليوني مواطن في غزة بسبب حماس وحكومتها في قطاع التي تعتبر نفسها جزءا من الإخوان المسلمين. و متحدث حماس سامي أبو زهري يقول لـDWعربية " نحن نرد ونعلق فقط على أي اتهامات مُوَجَهة لنا".
حماس..من المُبكر الحديث عن الانتخابات المصرية
مازال الجيش المصري، بعد إعلان ترشح المشير عبد الفتاح السيسي، يُنفذ حملاته في هدم الأنفاق التي تربط الحدود المصرية الفلسطينية مع قطاع غزة. أنفاق اعتمدت على مواردها حركة حماس وحكومتها للأنفاق على موازنتها المالية. هدمُ الأنفاق اعتبرته حماس "جزء من حصار غزة". وارتفعت حدة التصريحات المصرية المُعادية لحركة حماس في غزة واتهامها بالمشاركة في عمليات وصفت "بالعدائية والإرهابية" ضد الأمن القومي المصري. في المقابل مازالت حماس تنفي هذه الاتهامات. وفى ظل انتخاب رئيس مصري مرتقب أشار المتحدث باسم حركة حماس سامي أبو زهري لـDWعربية أنه من "المبكر الحديث عن الانتخابات المصرية". واكتفى أبو زهري بالقول:" الانتخابات المصرية شان داخلي لا شأن لنا به ولا نعقب عليه وهذا موقفنا". وعن سبب النأي عن التعقيب، يضيف المتحدث باسم حماس" علاقتنا بمصر فقط..ولا علاقة بنظام قديم أو جديد..ومش خلصانين من هذا الأمر أيضا".



ازدهار مصر هو استقرار للحالة الفلسطينية

لم تصدر بشكل رسمي أي تصريحات من حكومة حماس بشأن الانتخابات المصرية ومرشحها الأبرز المشير السيسي. بينما يشير د. احمد يوسف المستشار السياسي لرئيس حكومة حماس السابق والقيادي في حماس التي تُوصف تصريحاته بالمعتدلة التصالحية، يشير هنا لـDWعربية أن الساحة الفلسطينية كل ما تتمناه لمصر "الاستقرار في أحوالها". مضيفا أن الأوضاع في مصر مازالت متوترة "لا تبشر بالخير في مصر وأنه شأن داخلي، لكنه ما زال ينعكس بتداعياته الكارثية على الحالة الفلسطينية". لكنه تفاءل بالانتخابات المصرية المرتقبة، واصفا إياها "بالمؤشرات الايجابية في اتجاه الأمن والاستقرار، وهذا ما نتمناه لمصر الاستقرار والازدهار". معتبرا أن حالة الاستقرار المصري هو" قوة استقرار للحالة الفلسطينية بغض النظر عمن في سُدة الحُكم ". وشدد يوسف على أمنياته وحركته على عودة مصر لقيادة الأمة العربية والقضية الفلسطينية. وعن علاقة حماس بالإخوان المسلمين يقول د. احمد يوسف"ربما حماس متعاطفة مع الإخوان، لكن هذا وضع داخلي مصري، الشعب المصري هو من يحسم خياراته فيه".

فتح ترحب بترشح السيسي