خبر : "الأخبار": "اليرموك" و"الحجر الأسود" و"التضامن" تدخل على خط المصالحات برعاية فلسطينية

الإثنين 31 مارس 2014 10:26 ص / بتوقيت القدس +2GMT
"الأخبار": "اليرموك" و"الحجر الأسود" و"التضامن" تدخل على خط المصالحات برعاية فلسطينية



دمشق وكالات افادت "الاخبار" اللبنانية - مقربة من حزب الله- انه "برعايةٍ فلسطينية، يدخل مثلّث مخيّم اليرموك ـــ التضامن ـــ الحجر الأسود، الأكبر مساحةً والأكثر سخونة في ريف دمشق الجنوبي، على مسار التسويات، وتتوارد الأنباء من مختلف مناطق ريف دمشق الجنوبي عن الإعداد للعديد من التسويات الجديدة التي يمكن، بحسب المتابعين، أن تنهي النزاع المسلّح في كل أحياء وبلدات ذلك الجزء الحيوي من ريف دمشق. ويعتبر مخيم اليرموك الأقرب في الوصول إلى تسوية جديدة، بعد فشل ثلاث تسويات سابقة". فقد سرى فيه أمس، بحسب مصادر معارضة، اتفاق أوّلي لوقف إطلاق نار، بدأ منذ الساعة السادسة مساءً، تمهيداً لبداية انسحاب مجموعات "جبهة النصرة" و"أكناف بيت المقدس" و"العهدة العمرية"، الذي من المفترض أن يتم بنتيجة المفاوضات التي يجريها المسلّحون الفلسطينيون، المنضوون تحت إطار "القوة الفلسطينية المشتركة"، مع قادة تلك التنظيمات".
وأكّدت مصادر مطلعة لـ"الأخبار" أن "مهمة حفظ الأمن في المخيم سيتم إسنادها إلى الشرطة السورية، على غرار تسوية برزة. وصباح أمس، جرى إدخال 500 سلّة غذائية، وإخراج 55 حالة مرضية من المخيّم".
إلى ذلك، أكّد مصدر في حي الحجر الأسود، المحاذي لمخيم اليرموك جنوباً، لـ"الأخبار"، أن وفداً من وجهاء الحي خرجوا منه إلى العاصمة، بعد أن أمّنت حواجز الطرفين انتقالهم، ليعقدوا لقاءً مع ضباط من الجيش مسؤولين عن ملف المصالحات في ريف دمشق "لوضع اللمسات الأخيرة على اتفاقٍ للمصالحة في الحجر الأسود". وأشار المصدر إلى أن "القوى الفلسطينية التي تُعدّ لتسوية مخيم اليرموك هي التي أمّنت الاتصالات التي أفضت إلى اللقاء المزمع انعقاده اليوم، وأن الوفد أطلق على نفسه اسم لجنة المصالحة الوطنية في الحجر الأسود".
مصادر رسمية سورية قالت لـ"الأخبار" إنّ من المتوقع أن يجري إعلان واحد عن المصالحات الثلاث، في اليرموك والحجر الأسود والتضامن، وأن يتضمن ذلك إعلان "تسوية أوضاع المسلّحين المؤيدين للمصالحات، وانسحاب الرافضين لها في اتجاه درعا، وتأمين طريق الانسحاب لهم، وتولّي الشرطة السورية مهمة حفظ الأمن في المثلث المذكور"، وأن من شأن هذه المصالحات أن تدفع في اتجاه استئناف العمل بمصالحات المناطق المجاورة، التي اعتراها الركود أخيراً، مثل مصالحات يلدا وببيلا وبيت سحم وسيدي مقداد، فيما يتولّى الجيش تأمين إعادة الأهالي إلى المناطق التي سيطر عليها عسكرياً في وقت سابق، في الريف الجنوبي، وهي سبينة وحجيرة والبويضة والذيابية والحسينية. وبهذا يجري تحييد الريف الجنوبي كاملاً عن الصراع المسلّح، باستثناء حيي القدم وعسالي المتّصلين بداريا، في الغوطة الغربية.