خبر : هل تؤثر الفوارق المادية على الحياة الزوجية؟!

الإثنين 17 مارس 2014 10:40 م / بتوقيت القدس +2GMT
هل تؤثر الفوارق المادية على الحياة الزوجية؟!



من أهم الأسس لقيام علاقة زوجية ناجحة أن يتكافأ الطرفان في كل الأمور أو غالبها، كالمستوى العلمي،
والثقافي، والاجتماعي، بالإضافة إلى الوضع المادي، ويعد الأخير محور حديثنا في هذا المقال، لأن البعض يختارون زوجة أعلى منهم مادياً، مما قد يؤثر كثيراً على الزواج، فالبعض قد يشعر بالخوف والرهبة من الإقدام على زيجة ليس فيها تكافؤ مادي، بينما البعض الآخر قد يُقدم على هذه الخطوة تحت دافع العاطفة.

ويجب أن نستوعب أن هؤلاء الذين يقدمون على الزواج في ظل غياب التكافؤ المادي قد يُواجهون مشاكل في حياتهم الزوجية، خصوصاً عند تلبية متطلبات الحياة اليومية، وفي حال كان الفارق المادي كبيراً، فيكون الأمر سلبياً أكثر، فالزوجة تكونُ قد اعتادت نمط حياة معينا، فتصاب بالإحباط عند هبوط حياتها المادية إلى مستوى أقل، ويتوقف الأمر على قدرتها على تحمل الوضع الجديد.

وربما تضطرب الحياة الزوجية في حال كانت الزوجة ثرية والزوج فقيراً فقد يدخل في حالة من الإحباط والعجز، وتحت هذه الوطأة قد يتحول إلى رجل عنيف.

كما أنه سيثير تفوق الزوجة المادي حساسية الزوج في أي لحظة وحتى لو لمحت لذلك بشكل غير مقصود فقد يعتبر ذلك انتقاصاً من رجولته وكينونته، وبالتالي فإن عدم التعامل بإيجابية مع الفارق المادي بين الزوجين قد يُدخل الأسرة في صراع وتوتر، وربما تصل الأمور إلى حد الطلاق.