خبر : القوات السورية وصلت الى اطراف مدينة يبرود

الجمعة 14 مارس 2014 11:06 م / بتوقيت القدس +2GMT
القوات السورية وصلت الى اطراف مدينة يبرود



بيروت ـ وكالات -وصلت القوات النظامية السورية وحزب الله اللبناني الى اطراف مدينة يبرود، آخر معاقل مقاتلي المعارضة في منطقة القلمون الاستراتيجية شمال دمشق، بحسب ما افاد المرصد السوري لحقوق الانسان.

وافاد التلفزيون الرسمي السوري ان القوات النظامية وصلت الى الجزء الشرقي من المدينة، بعدما سيطرت خلال الاسابيع الماضية على مناطق وتلال محيطة بها.

وافاد المرصد عن اشتباكات عنيفة “بين القوات النظامية مدعمة بقوات الدفاع الوطني ومقاتلي حزب الله اللبناني من جهة، ومقاتلي الدولة الاسلامية في العراق والشام وجبهة النصرة وكتائب اسلامية مقاتلة في محيط مدينة يبرود”، مشيرا الى “سيطرة القوات النظامية والمسلحين الموالين لها على نقطة في منطقة العقبة” على المدخل الشرقي ليبرود.

واوضح مدير المرصد رامي عبد الرحمن ان هذه المنطقة “هي النقطة الاقرب التي يصل اليها حزب الله والقوات النظامية”، مشيرا الى وقوع “معارك عنيفة ايضا على الاطراف الشمالية ليبرود، بين هذه المدينة وبلدة الساحل” التي استعادها النظام قبل ايام.

واضاف ان النظام يسعى الى “محاصرة المقاتلين في يبرود بالكامل تمهيدا لطردهم منها”.

وبث التلفزيون الرسمي السوري في شريط اخباري عاجل ان “وحدات من الجيش العربي السوري تحقق تقدما في مزارع يبرود بريف دمشق وتحكم سيطرتها على المدخل الشرقي والتخوم الشمالية الشرقية للبلدة”.

وتحدث التلفزيون عن “انهيار في صفوف العصابات الارهابية”، في اشارة الى مقاتلي المعارضة.

واعلنت جبهة النصرة، الذراع الرسمية للقاعدة، على لسان الناطق باسمها في القلمون عبد الله عزام الشامي، ان “احدى النقاط على محور العقبة سقطت، واستغلها الجيش” النظامي، وذلك بحسب بيان تناقلته مواقع الكترونية جهادية.

اضاف ان الجيش السوري “استغلها الجيش لضرب باقي النقاط مع هجوم متزامن (…) لذلك انسحب الاخوة الى نقاط خلفية”، مؤكدا في الوقت نفسه وصول “العديد من خيرة مجاهدينا للمؤازرة”.

وتتقدم القوات النظامية وحزب الله منذ اسابيع في اتجاه يبرود، وسيطروا تباعا على مناطق وتلال محيطة بها لتطويقها.

ويسعى النظام الى السيطرة على كامل القلمون لتأمين الطريق بين دمشق والساحل السوري. كما يحاول قطع خطوط امداد مقاتلي المعارضة بين يبرود وبلدة عرسال ذات الغالبية السنية في شرق لبنان.

ويقول حزب الله ان السيارات المفخخة التي استخدمت في هجمات ضد مناطق نفوذه في لبنان خلال الاشهر الماضية، فخخت في يبرود ودخلت الاراضي اللبنانية عبر عرسال.