خبر : اكتشاف علمي جديد: تشخيص مرض الزهايمر من خلال فحص دم واحد

الثلاثاء 11 مارس 2014 08:34 ص / بتوقيت القدس +2GMT
اكتشاف علمي جديد: تشخيص مرض الزهايمر من خلال فحص دم واحد



تيح للأطباء توقع الإصابة بمرض الزهايمر قبل ثلاث سنوات من إصابة الشخص الفعلية بالمرض بنسبة نجاح تصل إلى 90% ما سيسمح بمعالجة المرض مبكرا ومحاولة منع الإصابة به، وفقا لما نشرته المجلة العلمية "Nature Medicine".

ووفقا للمجلة نجح العلماء في تحديد 10 مركبات دهنية مسئولة عن توقع الإصابة بالمرض بنسبة نجاح 90% وقارن العلماء المركبات الدهينية لدى جميع الأشخاص الذين خضعوا للفحص والدراسة فوجدوا ان الأشخاص الذين أصيبوا بمرض الزهايمر كانوا يعانون من ارتفاع كبير في مستويات المركبات الدهينية المذكورة كما أظهرت عملية تحليل إحصائي للمعطيات بان إجراء فحص للمكونات الدهنية المذكورة سيسمح للأطباء توقع الإصابة بالمرض قبل 3 سنوات من الإصابة الفعلية.

وادعى العلماء الأمريكان بأنهم نجحوا بتطوير نموذج استطلاع قصير يمكن من خلالها تشخيص إشارات مبكرة للإصابة بالزهايمر خلال دقائق معدودة ويكن للاستطلاع المذكور أن يشكل إشارة تحذير أولية لكن مستوى دقته لا زالت متدنية نسبيا.

وعودة للفحص الدم فقد فحص العلماء من جامعة جورج واشنطن دم 525 شخصا من الفئة العمرية 70 عاما وما فوق وفي البداية فحصوا 53 منهم ممن أصيبوا بمرض الزهايمر أو يعانون من قصور في وظائف حيوية أخرى وقارنوا نتائج الفحوصات بـ 53 فحصا أخر لعينات دم أخذت من اشخاص لا يعانون من أي مرض فوجد العلماء فوارق من 10 مكونات دهنية بين افراد المجموعتين.