خبر : منخفض جوي خماسيني عميق يؤثر على فلسطين وشرق المتوسط خلال 48 ساعة

الجمعة 28 فبراير 2014 11:48 ص / بتوقيت القدس +2GMT
منخفض جوي خماسيني عميق يؤثر على فلسطين وشرق المتوسط خلال 48 ساعة



رام الله غزة سمامن المتوقع أن تشهد الساعات 60 القادمة ارتفاعاً كبيراً وملموسا على درجات الحرارة بحيث قد تصل في بعض المناطق مثل الأغوار الى أكثر من 30 مئوي، حيث يتوقع أن تتأثر فلسطين وأجزاء واسعة من بلاد الشام وخاصة المناطق الجنوبية منها بمنخفض جوي "شبه "خماسيني من اصول افريقية صحراوية قادماً من المناطق التشادية وجنوب ليبيا مروراً عبر الصحراء الغربية وصولاً الى شمال مصر وشرق البحر الأبيض المتوسط.
ومن المتوقع ان يشهد يوم الأحد ذروة هذه الاجواء الخماسينية بحيث تزداد نسبة الغبار والأتربة في الهواء وترتفع درجات الحرارة بشكل كبير لمثل هذا الوقت من العام ، بحيث تصبح أعلى من معدلها السنوي بحوالي 12 درجة مئوية، ومن المتوقع أن تكون المناطق الجنوبية من فلسطين الأكثر تأثراً بهذه الأجواء الخماسينية.
ويدعو موقع طقس فلسطين مرضى الجهاز التنفسي والذين يعانون من حساسية لأخذ الحيطة والحذر خلال ساعات يوم الأحد بشكل خاص.

ومن المتوقع بمشيئة الله تعالى أن تبدأ الأجواء الخماسينية بالانحسار مع تحرك هذا المنخفض وتعود درجات الحرارة الى الانخفاض التدريجي ليلة الأحد على الاثنين، وقد تتشكل مع نهاية هذا المنخفض الخماسيني حالة من عدم الاستقرار قد يصحبها تساقط لزخات مطرية في بعض المناطق قد تكون على شكل "أمطار غبارية" نتيجة نسبة الغبار الكثيف في الأجواء.
وستعود يمشيئة الله تعالى الأجواء للإعتدال اعتباراً من يوم الاثنين وحتى نهاية الأسبوع القادم وتسود أجواء دافئة في محتلف المناطق .

ويبدو أن سلسلة من الضغوط المنخفضة ستبقى قريبة من المنطقة في الفترة القادمة ، وغالباً لن تجلب فعاليات "معتبرة" للمنطقة في الفترة القريبة القادمة .