خبر : تقرير دولى: دخول 5% فقط من مواد البناء المطلوبة لغزة

الأحد 02 فبراير 2014 02:46 م / بتوقيت القدس +2GMT
تقرير دولى: دخول 5% فقط من مواد البناء المطلوبة لغزة



القدس المحتلة / سما / ذكر تقرير مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشئون الإنسانية فى الأراضى الفلسطينية المحتلة (أوتشا) أن السلطات الإسرائيلية أعلنت عن تسهيلات محدودة على الحظر المتواصل على استيراد مواد البناء للقطاع الخاص المفروض على قطاع غزة حيث تم دخول ألف طن من المواد عبر معبر كرم أبو سالم، ستستخدم لإصلاح الأضرار التى وقعت خلال العاصفة الشتوية فى ديسمبر الماضى.

وأضاف التقرير عن الفترة من 21 إلى 27 يناير، أن هذه الكمية تمثل فقط 5% من الطلب المقدر بـ19 ألف طن وفق لقطاع الخاص.. مشيرا إلى أنه بالرغم من رفع الحظر المفروض فى 8 ديسمبر على استيراد مواد البناء لمشروعات المنظمات الدولية التى صادقت عليها السلطات الإسرائيلية، لم تتمكن وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) من استئناف العمل فى 12 مشروعا.

وأفاد بأن معبر رفح أعيد فتحه لمدة 5 أيام فى الفترة من 21 إلى 23 يناير و26 و27 يناير لتسهيل مرور الحجاج إلى السعودية حيث عبر ما لا يقل عن ألف شخص إلى غزة بينما خرج منها 400ر1 شخص فى حين منع 101 شخص من الدخول إلى مصر بالإضافة إلى إعادة 450 مسافرا بعد عدم تمكنهم من العبور قبل موعد إغلاق المعبر.

وعن الضفة الغربية والقدس، أوضح التقرير أن هذا الأسبوع شهد ارتفاعا فى عدد عمليات الهدم مقارنة بالمعدل الأسبوعى خلال الثلاثة أسابيع الأولى من هذا العام حيث استهدفت عمليات الهدم 36 مبنى فلسطينيا ومبانى تستخدم لكسب العيش فى المنطقة "ج" والقدس الشرقية مما أدى إلى تعرض 182 فلسطينيا إلى التهجير والأذى بشكل أو بآخر.