خبر : إنفاق بليون دولار على إعلانات الإنترنت عربيًا في 2017

السبت 01 فبراير 2014 04:47 م / بتوقيت القدس +2GMT
إنفاق بليون دولار على إعلانات الإنترنت عربيًا  في 2017



بلغ الإنفاق الإعلاني على الانترنت في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، 300 مليون دولار، وهو يتزايد بنسبة 37 في المئة سنوياً، ليصل إلى بليون دولار عام 2017. وتُعدّ الإعلانات على شبكة الانترنت محرّكاً أساساً لنمو قطاع الإنترنت العربي وشركات الخليوي في العالم العربي، إذ أعلن الرئيس التنفيذي لـ «عرب نت» عمر كريستيدس، أن «ارتفاع الموازنات الإعلانية يؤدي إلى ازدهار القطاع الرقمي». ورأى المدير العام لشركة «ديجيتال ميديا سرفيسز» ميشال ملكون، أن وسائل الإعلام الاجتماعية «سادت لبضع سنوات لأنها وفرت أداة عملية وفاعلة جداً للوكالات الصغيرة لكسب المال والوصول إلى مجموعة واسعة من الجماهير».

ولاحظ أن المشهد «تطوّر كثيراً بدءاً من عام 2013، إذ لجأت غالبية وحدات الأعمال التسويقية إلى إنشاء قسم رقمي خاص بها لتلبية حاجات زبائنها». ويحتل لبنان اليوم المرتبة الأولى بين بلاد المشرق العربي من حيث الإنفاق على الإعلانات (463 مليون دولار)، يليه الأردن في المرتبة الثانية بقيمة 140 مليون دولار. وفي وقت تستمر الدعاية التقليدية في النمو، يزداد الاستثمار في مجال الإعلان الرقمي وينتشر بسرعة أكبر من ذلك بكثير. وفي قراءة للأرقام الخاصة بلبنان، يتبيّن أن الإعلانات التلفزيونية ارتفعت بنسبة 8 في المئة والمطبوعة بنسبة 5 في المئة. فيما نما الإعلان الرقمي بنسبة ملحوظة بلغت 29 في المئة العام الماضي. ويُعدّ ذلك مؤشراً قوياً إلى أن خيارات الإعلانات تتجه بغزارة نحو الوسائل الرقمية. وستكون الإعلانات الرقمية والتسويق عبر وسائل الإعلام الاجتماعية، موضوع النقاش في «مؤتمر عرب نت» المقبل في بيروت والمقرر افتتاحه في الرابع من مارس المقبل.

 وسيشارك في المؤتمر أكثر من 80 متحدثاً من ذوي الخبرة من منطقة الشرق الأوسط، لمناقشة الفرص المتاحة لقطاع وسائل الإعلام والترفيه في شبكة الإنترنت على الهاتف المحمول. وسيطلق هذا الحدث الذي سيستمر ثلاثة أيام مسابقة «Creative Combat»، التي ستسمح للمبدعين الطموحين في مجال الإعلان والإعلام والاتصالات بعرض ابتكاراتهم الرقمية أمام أكثر من 600 شخص من الحضور في «عرب نت».