خبر : حوار بين المطرب إيمان البحر درويش والسيسي حول “الإمارة”

الأحد 12 يناير 2014 09:58 ص / بتوقيت القدس +2GMT
حوار بين المطرب إيمان البحر درويش والسيسي حول “الإمارة”



القاهرة – وكالات -ربط وزير الدفاع المصري عبدالفتاح السيسي قبوله خوض الانتخابات الرئاسية، المتوقع إجراؤها العام الجاري بـ”موافقة القوات المسلحة” على تلك الخطوة.

جاء ذلك خلال كلمة له بندوة تثقيفية للضباط، أمس السبت، تزامنا مع الاحتفال بالمولد النبوي الشريف، والاستعدادات لتأمين الاستفتاء، بحسب صحفيين مصريين حضروا الندوة.

وردا على مطالبة تهاني الجبالي، نائب رئيس المحكمة الدستورية سابقا، التي حضرت الندوة، من السيسي “حسم أمره وخوض انتخابات الرئاسة المقبلة استجابة لرغبة الشعب”، قال وزير الدفاع: “دعونا ننتهي من استحقاق الاستفتاء الدستوري أولا .. لأنه الأهم (..) ثم أنني لا أستطيع النزول (خوض الانتخابات الرئاسية) قبل موافقة القوات المسلحة”.

وهنا وقف ضباط وقادة الجيش ووجهوا التحية له بتصفيق حار، في إشارة إلى تأييد خوضه انتخابات الرئاسة، وسط هتاف “سيسي .. سيسي”.
ثم تحدث المطرب إيمان البحر درويش، خلال الندوة، قائلا للسيسي: “أنت لم تطلب الإمارة (السلطة)”، فرد وزير الدفاع بالقول: “لم أطلبها ولن أطلبها”، فهتف الحضور “سننزل يوم الاستفتاء لنطالبك بالترشح”.

فيما قال الفنان محمد صبحي إن الاستفتاء على مشروع الدستور – يومي الثلاثاء والأربعاء المقبلين – سيكون استفتاء على اختيار السيسي رئيسا للبلاد، وعلى المصريين النزول لدعمه، وهنا رد السيسي: “الكرسي (منصب الرئاسة) مكتوب عليه اسم صاحبه اللي هيقعد عليه (الذي سيتولى المنصب) .. واللي عاوزه ربنا هيكون (وما يريده الله سيكون)”.
وفي ختام الندوة قال مقدم الحفل، وهو ضابط بالجيش،: “كنا نود أن نستأثر بالفريق أول (السيسي) لنا وحدنا، لكن إذا احتاجك الشعب فلن نرفض”.

وردا على تقارير صحفية محلية نسبت للسيسي، في كلمته خلال الندوة، اشتراطه الحصول على “تفويض من الشعب والجيش” لخوض انتخابات الرئاسة، نفى ياسر رزق، رئيس مجلس إدارة مؤسسة “أخبار اليوم” الصحفية الحكومية، ذلك وقال إن السيسي “لم يطلب تفويضا من الجيش والشعب كما تتداول الصحف”.

 وأوضح رزق، المقرب من المؤسسة العسكرية في تصريحات تليفزيونية مساء السبت،: “عندما تحدث (السيسي) قال إن القوات المسلحة لا تتخذ قراراتها إلا برؤية جماعية كما حدث في 30 يونيو (المظاهرات التي خرجت للمطالبة بانتخابات رئاسية مبكرة وانتهت بعزل الرئيس محمد مرسي) وقال إن كل قراراته تكون بعد استشارة المجلس العسكري”.

ولم يحسم وزير الدفاع المصري عبدالفتاح السيسي حتى اليوم موقفه من خوض انتخابات الرئاسة بشكل قاطع، كمل لم تعلن المؤسسة العسكرية أي موقف رسمي إزاء ذلك، فيما يتوقع مقربون من المؤسسة العسكرية أن يحسم السيسي قراره عقب الاستفتاء على التعديلات الدستورية، وهو أولى خطوات خارطة الطريق التي أعلنها الرئيس المؤقت عدلي منصور، عقب عزل مرسي، وتشمل إجراءات انتخابات رئاسية وبرلمانية، لم يحدد موعدهما بعد، لكن من المرتقب أن يكونا خلال العام الحالي.