خبر : "حماس": مستعدون لفتح ملف اقتحام السجون مع مخابرات مصر وتسويته نهائيًا

الجمعة 03 يناير 2014 07:28 م / بتوقيت القدس +2GMT
"حماس": مستعدون لفتح ملف اقتحام السجون مع مخابرات مصر وتسويته نهائيًا



القاهرةوكالات قال موسى أبومرزوق، نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إن الحركة مستعدة لفتح ملف اقتحام السجون إبان ثورة 25 يناير مع المخابرات العامة المصرية وتسويته بشكل نهائي.

إلا أن «أبومرزوق» اعتبر خلال مداخلته مع برنامج «بث مباشر» على فضائية «سي بي سي»، صباح الجمعة، أن هروب أيمن نوفل، القيادي بحركة حماس الذي كان محبوسا بسجن وادي النطرون، «شرعي»، وأكد أنه «لم يثبت ارتكابنا أي حادث داخل مصر».

وأشار «أبومرزوق» إلى أنه أرسل كشفا إلى جهاز المخابرات العامة بحالة كل شخص ورد اتهامه في قضايا داخل مصر، معربا عن استعداد الحركة للحوار والتعامل بإيجابية مع كل الطلبات التي تطلبها جهات التحقيق في مصر.

وقال نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إن العلاقة بين الحركة والسلطات المصرية تأثرت بلا شك بعد عزل الرئيس محمد مرسي، مؤكدا في الوقت ذاته أن حماس تنأى بنفسها «عن التدخل في شؤون أي دولة عربية».

وأكد أن «حماس» حركة مقاومة وتسعى لتحرير وطنها وليس لها علاقة بأي شيء خارج إطار الحدود، مُشيرا إلى أن الخصومة الفلسطينية بين حركتي حماس وفتح من بين الدوافع التي تجعل الرئيس الفلسطيني محمود عباس أبو مازن يتحدث عن حماس بأنها تتدخل في شؤون دول الجوار.

واعتبر أن علاقة حركة حماس بجماعة الإخوان المسلمين لا يجب أن تثير حفيظة المصريين، لكونها أنشئت على يد «الإخوان» وتأثرت بمصر ثقافيا ودينيا مثل كل العالم الإسلامي الذي تأثر بمصر مثلما تأثر بفكرة القومية العربية للرئيس الراحل جمال عبدالناصر، موضحا أن حركات «الإخوان» موجودة في 70 دولة ، لكنها مستقلة في برامجها ومناهجها «فهمنا الأساسي تحرير بلدنا ومقاومة المحتل.. ولسنا مع هذا أو ذاك لا رفضا ولا قبولا.. وحوادث الانفجارات والقتل في مصر أدناها جميعا.. وكلام الصحافة مرسل ولا سند له».