خبر : أيهما يقتل أكثر.. السجائر أم الحرب؟

الخميس 19 ديسمبر 2013 10:06 م / بتوقيت القدس +2GMT
أيهما يقتل أكثر.. السجائر أم الحرب؟





هل يمكن أن تتسبب السجائر في وفاة عدد أكبر من قتلى الحروب؟، طرحت صحيفة «الجارديان» البريطانية عددًا من الأسئلة والإجابات الخاصة.

عدد قتلى التبغ أكثر من قتلى الحرب العالمية الأولى؟

وفقًا لمنظمة الصحة العالمية، تسبب التبغ في وفاة 100 مليون شخص في القرن العشرين، هناك تقديرات مختلفة عن عدد الوفيات في الحرب العالمية الاولى، ولكن سواء كانت بحد أدني 8 ملايين ونصف مليون وفاة وبحد أقصى 16 مليونا ونصف مليون ما بين مدنيين وعسكريين، تظل الأرقام بعيدة عن أرقام ضحايا التبغ.

عدد قتلى التبغ أكثر من قتلى الحرب العالمية الثانية؟

ضحايا الحرب العالمية الثانية أكثرعددا من ضحايا الاولى. تتراوح التقديرات بين 40 مليونا إلى 72 مليون شخص، وفي كلتا الحالتين، فإنها تفوق بكثير الوفيات الناجمة عن التبغ.

عدد قتلى التبغ أكثر من قتلى الحربين العالميتين معًا؟

أيا كانت التقديرات التي تستخدمها، فالتبغ مسئول عن وفيات أكثر من التي سببتها أعظم حروب القرن العشرين.

هل سبب التبغ وفيات أكثر من تلك التي سببتها كل الحروب؟

هنا تبدأ الأسطورة وينتهي الواقع. تسببت أكبر صراعات القرن العشرين في مقتل حوالي 69 مليون شخص، وهذا العدد أكثر من الضعف إذا نظرت إلى التقديرات العليا، وربما يصبح ثلاثة أضعاف إذا كنت ترى أن ويكيبيديا مصدر موثوق.

الاتجاهات المستقبلية؟

أوضحت منظمة الصحة العالمية على الخريطة المرفقة، الدول التي تقدم فيها شركات التبغ، السجائر مجانًا للمراهقين الذين تتراوح أعمارهم بين 13 - 15 سنة، وهي الممارسة التي لا تزال واسعة الانتشار.

وهذا أحد الاسباب التي تجعل المنظمة تستخدم مصطلح «وباء»؛ لتصف الأمراض المتعلقة بالتبغ. كما أنها تحذر من أنه «إذا استمرت الاتجاهات الحالية، فإنه قدتتسبب في مليار حالة وفاة في القرن 21».

هل قتل التبغ عددًا أكبر من «ضحايا» الشعور بالوحدة ؟

وفقًا لـ «حملة إنهاء الوحدة Campaign to End Loneliness» ، تدمر العزلة صحتنا كما يفعل تدخين 15 سيجارة يوميًا. وبنت الحملة تقديراتها على دراسة طبية في 2010، خلصت إلى أن العلاقات الاجتماعية، أو النقص النسبي منها، يشكل خطرَا رئيسيًا على الصحة يماثل تأثير العوامل الأخرى مثل التدخين.