خبر : كيف تؤثر حالتك المزاجية على صحة بشرتك؟

السبت 30 نوفمبر 2013 12:18 ص / بتوقيت القدس +2GMT
كيف تؤثر حالتك المزاجية على صحة بشرتك؟



المشاعر المتقلبة في كل يوم من حياتنا لا تؤثر فقط على سلامنا العقلية ولكن تأثيرها يمتد الى بشرتنا أيضاً. فالتوتر والغضب والاكتئاب والخجل والخوف هي بعض من العواطف الأساسية التي تمر بنا من خلال كل يوم، وكل من هذه المشاعر تؤثر سلباً على بشرتنا. يعتمد هذا الضرر أيضا على طول الفترة التي يحدث فيها تقلب المزاج. فالمشاعر السيئة التي تلازمنا لفترات طويلة تسبب أضرار غير قابلة للإصلاح. وبالعكس، فالمزاج الجيد والسعادة لديها بعض الفوائد الإيجابية لجمال لبشرتك. نتعرف سوياً على تأثير المشاعر المختلفة على البشرة من خلال السطور القادمة.
1-الاجهاد والتوتر

الاجهاد والتوتر هما العدو الأول لشباب البشرة، فكلاهما يسبب التقدم في عمر البشرة بسرعة أكبر من عمرها الحقيقي. في حالات التوتر أو الاجهاد يفرز الجسم هرمون الكورتيزول والذي يمكن أن يضر خلايا البشرة بشكل كبير عن طريق التداخل مع نمط تدفق الدم، حيث يضعف هذا الهرمون الأوعية الدموية في الوجه ويؤدي إلى شيخوخة البشرة. وقد أظهرت الدراسات أن الإجهاد يمكن يسبب مشاكل الجلد مثل حب الشباب والصدفية والأكزيما. كما لوحظ أنه خلال الأوقات العصيبة يتلهف الناس للمزيد من الأطعمة السكرية وغير المرغوب فيه، والتي تضر بالجسم والبشرة.
2-الغضب

يؤثر الغضب على عضلات الوجه حيث يؤخر شفاء الجلد ويزيد من التجاعيد والبقع الداكنة. الغضب لفترة طويلة يمكن أن يسبب آلام في الصدر، التعرق المفرط وارتفاع ضغط الدم. الأشخاص الذين يكبتون مشاعر الغضب قد يعانون من الطفح الجلدي، والثآليل، والأكزيما وحب الشباب.
3-الاكتئاب

الاكتئاب ينتج مستويات أعلى من هرمون الكورتيزول في مجرى الدم. وهذا يؤدي إلى فقدان الشعر السابق لأوانه، وتصبغ الجلد، وزيادة نسبة الدهون في مناطق الورك ويمكن أن يعمق خطوط التجاعيد على وجهك. الاكتئاب لفترات طويلة مشكلة كارثية للبشرة فهو يسبب انتاج الهرمونات التي تؤثر على أنماط النوم، مما يؤدي إلى انتفاخ العينين وارهاق البشرة.
4-الاحراج

الإحراج يزيد مشاكل حب الشباب. ويعوق تدفق الدم الى العضلات مما يؤثر على صحة خلايا البشرة كما يتداخل مع افراز الانزيمات والهرمونات المسئولة عن تجدد الخلايا.
5-الخوف

ينتج الجسم الأدرينالين عند الخوف مما يسبب توترا العضلات ويزيد من التجاعيد والطيات في الجلد مما يجعل البشرة تبدو أكبر سناً.

تجنبي المشاعر السلبية السابقة حفاظاً على صحة بشرتك، وحاولي أن تكوني هادئة، مع الحصول على قدر كافي من النوم، تقليل الاجهاد وأطلقي العنان لدموعك إذا أحسست بالحزن او الاكتئاب فذلك يمكن أن يساعدك على التخلص من المشاعر السلبية.