خبر : مقتل 39 شخصا في هجمات متفرقة بالعراق

الجمعة 22 نوفمبر 2013 04:29 م / بتوقيت القدس +2GMT
مقتل 39 شخصا في هجمات متفرقة بالعراق



بعقوبة (العراق) (رويترز) - لاقى 39 شخصا حتفهم في أعمال عنف متفرقة في العراق يوم الخميس. وقال رئيس بلدية السعدية بشمال العراق ومصادر طبية إن سيارة ملغومة انفجرت في سوق مزدحم بالبلدة فقتل 25 شخصا على الأقل وأصيب اكثر من 30 بجراح.

ويواجه العراق أسوأ موجة من أعمال العنف في خمسة أعوام على الاقل حيث يستهدف المسلحون المدنيين وأغلبهم من الشيعة في هجمات على أماكن عامة مثل مناطق التسوق والمقاهي.

وتقع السعدية على بعد 65 كيلومترا شمال شرقي بغداد.

وقال سهير غضبان الذي يملك متجرا للبقالة لرويترز عبر الهاتف "كنت جالسا في متجري حين سمعت انفجارا ضخما. لم أستطع تمييز أي شيء لأن الغبار غطى المكان. حطام الزجاج انتشر" مضيفا أنه أصيب في ساقه.

وقال سهير إنه شاهد عشرات سقطوا على الأرض قرب موقع الانفجار اثناء نقله لتلقي الرعاية الطبية.

ومضى يقول "قتل بعضهم وأصيب آخرون بجروح بالغة وكانوا يصرخون طلبا للمساعدة."

وفي وقت لاحق يوم الخميس قالت الشرطة ان ثلاث قنابل انفجرت في حي العامرية بغرب بغداد مما أدى الى مقتل سبعة أشخاص واصابة 18 آخرين بجراح. وتعاني العاصمة العراقية من هجمات يومية تقريبا منذ بداية العام.

ولاقى نجل شرطي عراقي حتفه في شمالي المدينة حين انفجرت قنبلة كانت مخبأة في سيارته.

وفجر مهاجم انتحاري نفسه في نقطة تفتيش للشرطة في التاجي على بعد نحو 20 كيلومترا شمالي بغداد فقتل أربعة من أفراد الشرطة واصاب ثمانية. وقالت الشرطة ان شخصين آخرين قتلا في انفجارات على جانب طريق بمدينة الموصل شمال العراق. وبلغ اجمالي عدد القتلى في العراق يوم الخميس 39 شخصا.

ويقتل مئات العراقيين كل شهر في هجمات مماثلة منذ بداية العام. وأثار تصاعد العنف المخاوف من العودة إلى اراقة الدماء التي وقعت عامي 2006 و2007 في ذروة الاقتتال الطائفي وحصدت أرواح عشرات الالاف.