خبر : صوت فتاة عربية يتجول بين النجوم لأول مرة بالتاريخ

السبت 14 سبتمبر 2013 09:35 م / بتوقيت القدس +2GMT
صوت فتاة عربية يتجول بين النجوم لأول مرة بالتاريخ



بعيداً عن الأرض 18 مليار كيلومتر في الفضاء الفاصل بين المجرات، ولأول مرة منذ بدء الخليقة، يتجول الآن بين النجوم جسم من صنع الإنسان يحمل صوت فتاة عربية مسجلاً في أسطوانة مثبتة بمركبة لا تزال تعمل منذ أن أطلقتها وكالة "ناسا" الفضائية الأميركية قبل 36 سنة، وطرأ أمس الخميس جديد ومهم بشأنها.

الجديد أن "ناسا" أكدت في بيان رسمي اطلعت عليه "العربية.نت" من موقعها في الإنترنت، كما من مواقع أميركية للأخبار، أن مركبة "فوياجير1" التي أطلقتها في 5 سبتمبر/أيلول 1977 عبرت حزام المجموعة الشمسية، وأصبحت أول ما يسلك خارجها مما صنعه البشر، ومعها يسلك أيضاً صوت الفتاة وهي تحيي "كائنات" كونية وتتمنى لو يجمعها الزمان بالأرضيين.

وبحثت "العربية.نت" عن الفتاة ولم تعثر عليها، لأن "ناسا" رغم أنها تمكنت من إيصال رواد إلى القمر ومركبات إلى كواكب قريبة، فإنها أخطأت بكتابة اسمها، فكان التعرف إليها أصعب حتى من التصديق بأن كل رسالة تبثها "فوياجير 1" تستغرق 16 ساعة تقريباً لتصل إلى الأرض بسرعة الضوء البالغة 300 ألف كيلومتر بالثانية، أو مليار و80 مليون كيلومتر بالساعة.

قصة الصوت العربي:
وربما يعترض المركبة على الطريق كائن "مسافر" مثلها من كوكب آخر متطور، وسيعثر بسهولة بعد أن يتفحصها على أسطوانة ذهبية مثبة فيها، وتتضمن معظم ما يلبي فضوله: أصوات وخرائط ومواقع وصور لمعظم ما في الأرض وما يشير إليها، من موقعها بالفضاء وطبيعة جغرافيتها وسكانها وعاداتهم وموسيقاهم، وسيعثر على الأهم.

والأهم هي عبارات متنوعة في 56 لغة، وبصوت نساء ورجال "أرضيين" سجلت "ناسا" أسماء 15 منهم في أسطوانتها الذهبية، وبينهم الفتاة العربية التي سيسمعها تقول: " تحياتنا للأصدقاء في النجوم، ويا ليت يجمعنا الزمان"، وهو ما يسمعه القارئ أيضاً في الفيديو المرفق.

واسم صاحبة العبارة كما نقرؤه في أرشيف "ناسا" المعلوماتي عن الأسطوانة هوAmahl Shakh وهو خطأ منها بالتأكيد، وربما يكون أمل أو أمال شيخ، أو شيء من هذا القبيل، لذلك كان عثور "العربية.نت" صعباً على صبية يبدو من صوتها أنها كانت في العشرينات من عمرها يوم إطلاق المركبة، وهي الآن في الخمسينات أو أكثر.